بومبيو: قطع المساعدات للسعودية إعاقة لهزيمة الحوثيين

«الأيام» غرفة الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض فرض قيود على المساعدات الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

ونقلت رويترز عن بومبيو قوله خلال مؤتمر صحفي إن «السبيل لتخفيف معاناة الشعب اليمني لا يكون بإطالة أمد الصراع عن طريق إعاقة شركائنا في المعركة، لكن بمنح التحالف الذي تقوده السعودية الدعم الذي يحتاجه لهزيمة المتمردين المدعومين من إيران وضمان السلام العادل».

وتواجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغوطًا داخلية معارضة لاستمرار الدعم الأمريكي للرياض في حربها باليمن، على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين، خصوصًا من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس.
والأربعاء الماضي أوصى مستشارو البيت الأبيض بأن يستخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار بإنهاء دعم واشنطن لتحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن.

وجاء بيان البيت الأبيض في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الشيوخ الأمريكي للتصويت على الأمر، إذ يرغب المشرعون في أن يشدد ترامب سياسته تجاه السعودية.
وأمس الأول بحث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيثس الجدول الزمني الأخير لإعادة نشر القوات في الحديدة.

وناقش بومبيو وجريفثس خلال اجتماع لهما تبادل السجناء والأسرى والخطوات المقبلة في العملية السياسية.
وبحسب بيان صادر عن الخارجية، عبر بومبيو عن مخاوفه من أن الحوثيين يعرقلون عمدا التقدم في العملية السياسية.
وقالت الخارجية إن الجانبين اتفقا على وجوب وفاء طرفي النزاع اليمني بالالتزامات التي قطعاها في السويد ومواصلة العمل لدفع العملية السياسية.​