في الذكرى الـ4 لمعركة عدن.. أحزاب بريطانية تطالب الحكومة بوقف تسليح السعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
تقدمت 5 أحزاب معارضة بريطانية إلى حكومة لندن بطلب وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، في الذكرى السنوية الرابعة لإطلاق التحالف العربي بقيادة الرياض معركة عدن عام 2015.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فإن زعماء أحزاب العمال والحزب القومي الإسكتلندي وحزب الديمقراطيين الأحرار وحزب ويلز (Plaid Cymru) والحزب الأخضر وقعوا أمس على رسالة موجهة إلى وزير الخارجية جيريمي هانت، شددوا فيها على أنه من المشين ألا تستخدم حكومة لندن كل ما لديها من ضغط على السعودية لضمان احترام قوانين حقوق الإنسان الأساسية، مشيرين إلى أن كلا من ألمانيا وإسبانيا والدنمارك وكندا والكونجرس الأمريكي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى البرلمان الأوروبي، سبق أن دعت إلى تعليق تسليح السعودية، استنادا إلى هذه الأرضية.

وتنص الرسالة على أنه من المستهجن أخلاقيا ألا تنظر حكومة بريطانيا في إمكانية تغيير سياساتها تجاه السعودية فحسب، بل وتمارس الضغوط بشكل نشط على دول أخرى مثل ألمانيا بغية دفعها لاستئناف صادرات الأسلحة إلى السعوديين.
ووصفت الرسالة أساليب السعودية في اليمن بأنها غير مسؤولة وهمجية، مطالبة بوقف جميع صادرات الأسلحة إلى الرياض وفتح تحقيق مستقل في تصرفات المملكة باليمن.

وذكرت الرسالة أنه على الرغم من ادعاءات الحكومة البريطانية حول ضغطها على الرياض، فليس هناك أي أدلة على أن السعودية غيرت سلوكها في اليمن.

وقال زعيم كتلة الحزب القومي الإسكتلندي في مجلس العموم، يان بلاكفورد: «الحكومة البريطانية على الجانب الخاطئ من التاريخ. يجب أن تخدم هذه الرسالة المشتركة بين الأحزاب توجيه فكرة إلى وزير الخارجية مفادها أنه يتعين على المملكة المتحدة إدراك الحقيقة المدمرة للحرب اليمنية فورا والتوحد ووضع حد للنزاع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى