إلهان عمر ترفض أن ينتقدها "نتنياهو الفاسد"

> ردت النائب في مجلس النواب الأميركي إلهان عمر، في تغريدة، على انتقاد وجهه لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مذّكرة بأنه يواجه إدانات محتملة في اتهامات بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة.
والثلاثاء، وجّه نتنياهو انتقاداً ضمنياً لعمر خلال كلمته في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الإسرائيلية الأميركية (إيباك) قائلاً: "مَن بنجامين هذا: الأمر لا يخص البنجامين" في إشارة إلى عملة الدولار التي تحمل صورة الرئيس الأميركي الأسبق بنجامين فرانكلين.

وأضاف: "يجب علينا ألا نأخذ أي شيء كأمر مسلّم به.. على ما يبدو أن أولئك الذين يسعون للتشهير بهذه المنظمة العظيمة، أيباك ... يجب مواجهتهم".
وتابع: "لن يدرك البعض هذا إطلاقاً. لن يفهموا أبدا لماذا تدعم الأغلبية العظمى من الأميركيين -يهوداً وغير يهود- إسرائيل.. الأمر لا علاقة له بالمال.. سبب دعم الشعب الأميركي لإسرائيل ليس أنهم يريدون أموالنا، وإنما لأنهم يشاركوننا قيمنا".

وكانت عمر قالت في وقت سابق إن دعم السياسيين الأميركيين لإسرائيل "يدور حول البنجامين"، في إشارة إلى الأموال التي يدفعها اللوبي الصهيوني في أميركا للسياسيين على شكل تبرعات.
وفي ردّها على نتنياهو، قالت عمر إن هذا الانتقاد "جاء من رجل يواجه اتهامات بالرشوة وجرائم أخرى في 3 قضايا فساد منفصلة".

وكتبت إلهان في تغريدة أخرى: "أعمال العنف التي يقوم بها المؤمنون بتفوق العرق الأبيض تزداد على مستوى العالم. قتل متطرفون يمينيون عدداً أكبر من الناس في الولايات المتحدة خلال العام 2018، مقارنةً بأي عام آخر، منذ 1995. مثّلت أعمال العنف المعادية للسامية 58% من جرائم الكراهية الدينية. لكن الموضوع الذي اختار نتنياهو التركيز عليه هو... أنا".
وأضافت أن عضو المجلس الوطني لـ"إيباك" آدم ميلشتاين "وصفني حرفياً بأنني إرهابية، وافترض أنني ورشيدة طليب (النائبة المسلمة الثانية في مجلس النواب) أيضاً نمثل الإخوان المسلمين، إلا أنّ نتنياهو اختار التركيز عليّ أنا".

وفي تصريحات سابقة، انتقدت عمر، الدعم الأميركي لإسرائيل، وأشارت إلى وقوف مؤسسات ضغط "لوبيات" وراء هذا الدعم، خصوصاً لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية، في تصريحات اعتبرها البعض في الولايات المتحدة "معادية للسامية".
وفي السياق، أعلنت رشيدة طليب عثورها على رسالة "تنمر مفعمة بالكراهية" على باب مكتبها، قالت إنها موجهة إلى زميلتها إلهان عمر.

وشاركت طليب الرسالة التي تتهم عمر بمعاداة اليهود، عبر حسابها في "تويتر"، فجر الأربعاء. ويقول نص الرسالة: "النائبة عمر.. أوقفي كرهك المقزز لليهود. شعارك العدالة للجميع، وهذا يعني أن اليهود من ضمنهم. جهادك ضد اليهود سيبوء بالفشل". وورد في نهاية الرسالة عبارة باللغة العبرية "آم يسرائيل تشاي"، وهو اسم أغنية يهودية تعني "يعيش شعب إسرائيل".
وتعليقًا على الرسالة، كتبت طليب: "هذه رسالة كره وتنمّر... توقفوا عن تخويف الناس والترويج للأكاذيب الشنيعة". وأضافت: "تعالوا إلى هنا مع القيم التي تقول بأن حقوق الإنسان للجميع، بمن فيهم الفلسطينيون".

وتابعت: "أنا وإلهان عمر نناضل من أجل المساواة والعدالة للجميع. ولا يوجد في ذلك أي شيء معاد للسامية!".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى