محافظ لحج: المستشفيات تواجه ضغطاً كبيراً مع تزايد المهاجرين

> الحوطة «الأيام» خاص

> أكد محافظ لحج، اللواء أحمد عبدالله تركي، أن مستشفى ابن خلدون بالمحافظة يواجه ضغطاً كبيراً مع تزايد أعداد المهاجرين الأفارقة الذين يعانون من أمراض مختلفة فتكت بالكثير منهم خلال الأسبوع الماضي.
جاء ذلك خلال لقائه، أمس الأول، بديوان المحافظة وفد المنظمة الدولية للهجرة برئاسة السيد فراس البديري، المدير الإقليمي للمنظمة، لمناقشة أوضاع المهاجرين الأفارقة في المحافظة.

وخلال اللقاء، أشاد محافظ لحج بالجهود التي تبذلها المنظمة الدولية للهجرة في المحافظة من خلال تنفيذها العديد من المشاريع الخدمية، مؤكداً أن المهاجرين أصبحوا يمثلون مشكلة كبيرة على محافظة لحج بشكل خاص واليمن بشكل عام جراء ما يحملوه من أمراض معدية وخطيرة تهدد حياة المواطنين.

وأشار المحافظ إلى أن التعامل مع مشكلة المهاجرين أصعب بكثير مما يتصور الجميع في ظل الهجرة المتزايدة التي لم تتوقف رغم المخاطر التي لحقت بالكثير من المهاجرين.

من جانبه، قال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة مدير عمليات اليمن، السيد فراس البديري: "إن التعامل مع هجرة الأفارقة في اليمن أمر ليس بالسهل لاسيما في ظل ما تشهده البلاد من صراع مسلح أفضى إلى تدهور الجانب الاقتصادي..". مشيراً إلى أن دور المنظمة الدولية للهجرة في مثل هذه الحالات كبير ولكن تنفيذه لا يمكن أن يكون بشكل سريع، مبيناً أن الأمر سيأخذ الكثير من الوقت في التنسيق بين الحكومات المعنية وفي مقدمتها الحكومة اليمنية والحكومة الإثيوبية.

وأضاف: "إن ما يمكن أن تقوم به المنظمة الدولية للهجرة هو تقديم المساعدات للمهاجرين وتوفير الأطعمة والإيواء كمراحل عمل أولية لحل هذه المشكلة".

وجرى الاتفاق بين قيادة السلطة المحلية ومنظمة الدولية للهجرة على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة وضع المهاجرين للوصول إلى الحلول المناسبة في مختلف الجوانب الصحية والأمنية والإيوائية وبشكل عاجل.
وفي سياق متصل، ناقش محافظ لحج، أمس الأول، مع مدير عام مديرية طور الباحة، عبدالرقيب البكيري، أهم القضايا الأمنية والإنسانية في إطار المديرية.

وأكد المحافظ على ضرورة التنسيق الأمني المشترك بين الأمن والجيش وقيادة المقاومة الشعبية في إطار مديرية طور الباحة ومكافحة التهريب والقضاء على الحرابة والمتقطعين على الطرقات وتأمين الخطوط الرئيسية والفرعية.

وأشار إلى أن "المليشيات الحوثية تعمل جاهدةً إلى عدم الاستقرار الأمني في الأطراف الشمالية لمديرية طور الباحة، وتسعى بين الحين والآخر وعبر أدواتها إلى محاولة زعزعة الأمن والسكينة".
من جانبه، ثمّن البكيري اهتمام المحافظ بأوضاع المديرية، مشيداً بالجهود التي تبذلها قيادة الجيش والأمن والمقاومة الشعبية في عملية استتاب الأمن والاستقرار في كافة أرجاء المديرية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى