أضرار الأعبار تحرم أراضي زراعية من السيول بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
قال مختصون في المجال الزراعي بلحج إن 3 آلاف فدان من الأراضي الزراعية الواقعة غرب مدينة الحوطة حُرمت من مياه السيول جراء عدم إصلاح الأضرار التي تعرض لها عبر فالج عياض بمديرية تبن، والذي يعد من الأعبار الهامة والرئيسية لري الكثير من الأراضي الزراعية في المنطقة.

وقال المهندس الزراعي خالد الدربي إن عبر فالج عياض الذي يعد أحد رموز لحج الزراعية إلى جانب عبر بيزج تعرضا للتدمير جراء إهمال الجهات المختصة في إصلاح الأضرار التي تعرض لها هذا العبر الزراعي مما أدى إلى حرمان ما يقارب 3000 فدان من مياه السيول التي تدفقت على الواديين الكبير والصغير خلال الأيام الماضية.


وأوضح م. الدربي أن «ما يحدث هو مؤامرة على الأراضي الزراعية لدلتا تبن التي تحولت بعضها لمبانٍ أسمنتية والآخر منها تصحر بسبب عدم وصول مياه السيول لتلك الأراضي لأكثر من عقد».


وأشار المزارع فيصل علوي إلى أن الأضرار التي تعرض لها عبر فالج منذ العام الماضي لم تعالج بعد أو يعاد صيانتها لأكثر من سبعة أشهر مضت رغم تدخل الصندوق الاجتماعي للتنمية وتقديم الدفاعات (الجبيونات) إلا أن العمل لا زال متوقفاً، مشيراً إلى أن «هناك تقصيراً من قِبل الجهات المختصة في الزراعة لاستكمال معالجة أضرار عبر فالج عياض وإلزام المقاول بالعمل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى