موهبتا أبين الشطرنجيان علي وعبد القادر سنان يحصلان على التصنيف الدولي

> حاورهما / عارف علوان

>  * سجل الشطرنجيان الشقيقان الموهوبان (علي وعبد القادر عبد الله سنان) وهما من محافظة أبين ، حضوراً لافتاً ومميزاً محققين إنجازاً غير مسبوق بحصولهما على التصنيف الدولي خلال مشاركتهما مع المنتخب الوطني للشطرنج في البطولة العربية للشطرنج ، التي أقيمت في الأردن للمراحل السنية ، والتي اختتمت مؤخراً في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية .. ويمثل حصول موهبتي أبين عبد القادر وعلي عبد الله سنان على التصنيف الدولي إنجازا فريداً من نوعه ، خاصة وأنه يأتي في أول مشاركة خارجية لهما ، وبعد أن تمكنا من تقديم أداء لافت توجاه بانتصارات رائعة ، من خلال فوزهما على شطرنجيين مصنفين دولياً ، جاءوا من عدة دول عربية للمشاركة في بطولة العرب بالأردن.

* وأكد رئيس فرع اتحاد الشطرنج بمحافظة أبين علاء حمود باحكر أن حصول موهبتي أبين الواعدتين في لعبة الشطرنج علي وعبد القادر عبد الله سنان على التصنيف الدولي يعد إنجازاً لفرع اللعبة بالمحافظة بشكل خاص ، وأبين والوطن بشكل عام .. منوهاً إلى أن الشطرنجي الموهبة علي عبد الله سنان ، كان من المنافسين في البطولة في فئة تحت 10 سنوات حتى الجولة السادسة ، بعد أن تغلب على بطلي ليبيا والأردن وشطرنجي آخر من الأردن ، وتعادل مع بطل الإمارات ، كما حقق الموهبة الثانية الشطرنجي عبد القادر عبد الله سنان نتائج جيدة في فئة تحت 12 سنة بفوزه على شطرنجي من فلسطين ، وشطرنجيين من الأردن وتعادل مع شطرنجيين من الأردن أيضاً.

* وقال باحكر في سياق تصريحه لـ "الأيام" : "إن اكتشاف موهبتي (علي وعبد القادر) بدأ عند إعداد فرع اتحاد شطرنج أبين لخطته في شهر يناير من العام المنصرم 2018م والتي تضمنت النزول إلى الأندية للبحث والتنقيب عن أفضل المواهب في لعبة الشطرنج ، حيث تم اختيارهما للمشاركة في بطولة النخبة المدرسية الفرقية ، التي حققا فيها (المركز الثاني) ، قبل أن يتم اختيارهما من قبل اتحاد الشطرنج للمشاركة في بطولة المهرة الدولية حيث حصل عبد القادر على (المركز الأول) في فئة 10 سنوات ، وشقيقه علي على (المركز الثاني) في نفس الفئة ، ليواصلا توهجهما في بطولة المحبة والسلام للمحافظات المحررة التي أقيمت في العاصمة عدن في أبريل من العام الحالي 2019م من خلال تتويج علي بلقب فئة 10 سنوات وبكسر التعادل على عبد القادر الذي حل ثانياً" .

* وتمنى باحكر في ختام تصريحه بأن تحظى موهبتا أبين في لعبة الشطرنج عبد القادر وعلي عبد الله سنان بلفته اهتمام ، خاصة من قبل محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين ، وراعي رياضة أبين الكابتن القدير أحمد صالح الراعي من خلال تنظيم حفل تكريمي لهما ، لأنهما رفعا إسم أبين والوطن عالياً في هذا المحفل العربي حتى يشعرا بالاهتمام من قبل قيادة المحافظة كجانب تحفيزي وتشجيعي لهما باعتبارهما من المواهب التي سيكون لها شأن كبير في لعبة العقل والدهاء.

* من جانبه عبر اللاعب عبد القادر عبد الله سنان عن فخره واعتزازه ورضاه بالمستوى الرائع الذي قدمه مع أخيه علي عبد الله سنان في البطولة العربية التي أقيمت في الأردن .. وقال : " لقد تمكن أخي علي من تحقيق الفوز على كل من البطل الليبي صاحب أكبر تصنيف في فئة 10 سنوات وبطل فلسطين وبطل الأردن وتعادل مع بطل الإمارات ومع البطل اليمني للبطولة السابقة عبد الله بشير ، فيما فزت أنا في فئة 12 سنة على بطل فلسطين وبطل الاردن وآخر من الأردن وبهذا نشعر أننا حققنا ما كنا نتطلع إليه في أول مشاركة لنا في هذه البطولة بحصولنا على التصنيف الدولي من خلال تفوقنا على عدد من الشطرنجيين الدوليين المصنفين ، حيث حصلت على تصنيف 1154 ، فيما حصل أخي علي على تصنيف 1210 .. والفضل في تحقيقنا هذا الإنجاز يعود لله ، ثم لقيادة الاتحاد العام للشطرنج ممثلة بالدكتور صبري عبد المولى والكابتن علاء باحكر رئيس فرع اتحاد اللعبة بالمحافظة ، والأستاذه رويدا عبد السلام الأمين العام للشطرنج رئيسة البعثة التي اهتمت بنا خلال فترة إعدادنا للبطولة في مصر وخلال البطولة التي كانت قوية جداً .. ونهدي هذا الفوز لهم ولليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى