تقرير: أكثر من نصف مليار ريال إنفاق كهرباء لحج خلال 6 أشهر

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
كشف تقرير مالي صادر عن مؤسسة الكهرباء بمحافظة لحج بأن إجمالي الإنفاق من حسابات المنطقة لدى البنك خلال النصف الأول من العام الحالي 2019 (من يناير حتى يونيو) بلغ أكثر من نصف مليار ريال، بمعدل إنفاق شهري يعادل مائة مليون ريال.

وأشار التقرير إلى صرف مبلغ 205 ملايين ريال للمشتروات والتوزيع والتوليد لتغطية احتياجات المنطقة من الزيوت والفلاتر والمحولات ومواد أخرى، بمعدل شهري يصل إلى 34 مليون ريال، وهي -بحسب التقرير- أعلى نسبة يتم إنفاقها من إجمالي الانفاق العام على بند المشتروات.

التقرير أوضح أيضا أن ما تم إنفاقه على بند الرواتب مبلغ 207 ملايين ريال، بمعدل متوسط شهري يصل إلى 35 مليون ريال كرواتب لموظفي المنطقة الأساسيين مع الفروع، ويتم تحويل بند الرواتب والأجور من وزارة المالية باستثناء رواتب أجور المتعاقدين والأجور اليومية والتي يتم تمويل هذا البند من إيرادات المنطقة والذي يبلغ شهريا 5 ملايين ريال.

كما بين التقرير المالي لكهرباء لحج خلال النصف الأول من العام الحالي إنفاق 175 مليون ريال نفقات تشغيلية تتمثل في بدلات الغذاء والمواصلات والإيجارات والمكافآت والمساعدات العلاجية.
وحول وضع الإيرادات ومبيعات الطاقة أشار التقرير إلى أن حجم التسديدات لمبيعات الطاقة خلال نفس الفترة بلغت 502 مليون ريال من إجمالي الطاقة المباعة والتي بلغت أكثر من مليار ريال.

وأرجع التقرير عوامل انخفاض المبيعات إلى الأوضاع الاقتصادية للبلاد وارتفاع أسعار المواد الغذائية، حيث بلغت نسبة سداد القطاع المنزلي (سكن) 56 %، وهي نسبة منخفضة، بحسب التقرير.

وكشف التقرير عن توقف سداد القطاع الحكومي أكثر من 8 ملايين ريال من إجمالي الطاقة المباعة خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن نسبة السداد إلى الطاقة المباعة في الجانب الحكومي للفترة نفسها بلغت 1 %، وهي نسبة منخفضة جدا، بحسب التقرير، حيث تبلغ مديونية القطاع العام الحكومي أكثر من خمسة مليارات ريال ما نسبته 50 % من حجم المديونية العامة لكهرباء لحج والتي بلغت ما يقارب العشرة مليارات ريال.. لافتا إلى أن منطقة كهرباء لحج تعد من أفضل المناطق من ناحية عملية التسديدات لقيمة مبيعات الطاقة.

وأوضح التقرير أن الإيرادات التحويلية من وزارة المالية والتي تصرف كرواتب للموظفين تبلغ 239 مليون ريال، فيما بلغت الإيرادات المتنوعة من رسوم واتفاقيات وغيرها مبلغ 51 مليون ريال.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى