اجتماع أمريكي بممثلين عن الحوثي والشرعية والتحالف

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف الباحث العماني في الشؤون الدولية، سالم الجهوري، عن جهود عمانية كويتية أمريكية أفضت إلى لقاءات مباشرة جمعت مسؤولين أمريكيين ممثلي جماعة الحوثي والحكومة الشرعية والتحالف، سعياً إلى تسوية سياسية شاملة تنهي الحرب في اليمن.

ورغم التكتم الإعلامي الذي أحيطت به تلك التحركات إلا أن الباحث العماني قال في تصريحات نشرها موقع قناة لجزيرة: "إن الهدف الرئيسي للقاءات تأتي كتتويج للجهود التي قادتها سلطنة عمان ودولة الكويت والولايات المتحدة، لإيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وإنهاء الخلاف الخليجي وترسيخ التهدئة".

وحسب الجهوري، فإن تلك الجهود تمثلت في لقاءات أمريكية مباشرة في مسقط مع ممثلي جماعة الحوثي والحكومة الشرعية والتحالف، نتيجة لتواجد معظم ممثلي أطراف الأزمة اليمنية في سلطنة عمان، ومن المتوقع أن يتم الإعلان رسمياً عن النتائج خلال الأيام المقبلة.

وحول النقاط الرئيسية التي تم الاتفاق عليها، قال الجهوري إنه تم اشتراط تحييد وسائل الإعلام عن الحديث بشأنها من أجل إنجاحها، ولكنه رجّح أن الحوثيين سيكونون جزءاً من مستقبل اليمن.

كما توقع الباحث العماني حلحلة الأزمة الخليجية عبر اجتماع مسؤولي الدول المعنية في القمة الخليجية القادمة، بحيث تكون بطولة كأس الخليج هي البداية، يليها فتح الحدود بين قطر والسعودية، حسب قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى