وزير الخارجية البريطاني يرحب بتمديد وقف إطلاق النار في اليمن

>

رحب وزير الخارجية البريطاني ، دومينيك راب، بقرار المملكة العربية السعودية، بتمديد قرار وقف إطلاق النيران في اليمن، قائلا :" فرصة ثمينة لإحلال السلام في اليمن".

وقال راب فى تصريح نقله عنه الحساب الرسمي للخارجية البريطانية عبر تويتر :"وزير الخارجية دومينيك راب يرحب بقرار السعودية، تمديد وقف إطلاق النار في اليمن، ويحث الحكومة اليمنية والحوثيين على وقف كافة عمليات القتال فورا والتجاوب بشكل إيجابي مع مقترحات الأمم المتحدة: "هذه فرصة ثمينة لإحلال السلام في اليمن، ويجب عدم تفويتها

وقال التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية أنه تقرر تمديد وقف إطلاق النار في اليمن شهرا إضافيا، وأكد أن الفرصة مازالت سانحة لتحويله إلى وقف إطلاق دائم إذا استجاب الحوثي للحل السياسي.وفق العربية.

وكان التحالف قد قرر وقف إطلاق النار منذ أسبوعين نظرا للأوضاع الإنسانية بالتزامن مع جائحة كورونا ، بهدف تكثيف الجهود لمواجهة الوباء وحماية المواطنيني من تفشي العدوى.

وكانت قالت قيادة التحالف العربي باليمن، أكدت في وقت سابق نحن ملتزمون بأقصى درجات ضبط النفس وتطبيق وقف إطلاق النار، وأكد استمرار التزام التحالف والجيش الوطني اليمني بوقف إطلاق النار الشامل، وقال: "نطبق أقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس بالجبهات".

في الوقت نفسه تمارس الميلشات الحوثية خرقا للاتفاق، فبلغ إجمالي خروقات ميليشيا الحوثي خلال 48 ساعة الماضية بلغت (241) اختراقاً. وفق موقع العربية .

وأكد أن الخروقات شملت الأعمال العدائية العسكرية، باستخدام كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية.

ومن جانبها دعت وزارة الخارجية اليمنية المجتمع الدولي ومجلس الأمن، إلى ممارسة مزيداً من الضغط على مليشيا الحوثيين للاستجابة لمبادرة وقف إطلاق النار التى أعلن عنها تحالف دعم الشرعية فى اليمن، وتحمل المليشيا مسؤولية تبعات استمرار تعنتها ورفضها لاسيما بعد تسجيل ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد فى اليمن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى