التحالف يدعو لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض فوراً

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أكد التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن على ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في العاصمة المؤقتة عدن، والعودة لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض فوراً دون تأخير.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) في ساعة مبكرة، أمس: "نعبر عن ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في العاصمة المؤقتة (عدن) إثر الإعلان المستغرب من المجلس الانتقالي لحالة الطوارئ، ونؤكد العمل على سرعة تنفيذ اتفاق الرياض فوراً ودون تأخير".

وجاء موقف التحالف بُعيد إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي مساء السبت الماضي لحالة الطوارئ والإدارة الذاتية لعموم محافظات الجنوب وما ترتبت عليه من تطورات للأحداث في العاصمة المؤقتة وبعض المحافظات جنوب اليمن.

وشدد بيان التحالف، وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على ضرورة إلغاء أية خطوة تخالف اتفاق الرياض، والعمل على التعجيل بتنفيذه، مشيراً إلى الترحيب الدولي الواسع والدعم المباشر من الأمم المتحدة.

وأكد البيان على "استمرار دعمه للشرعية اليمنية وتنفيذ اتفاق الرياض بما فيه تشكيل حكومة الكفاءات السياسية حسب نص الاتفاق، وممارسة عملها من العاصمة المؤقتة عدن، لمواجهة التحديات والإشكالات الاقتصادية والتنموية في ظل الكوارث الطبيعية من سيول وفيضانات، وكذلك مخاوف انتشار جائحة (كورونا) وتوفير الخدمات للشعب اليمني الشقيق".

وقال التحالف إنه "اتخذ ولا يزال خطوات عملية ومنهجية لتنفيذ اتفاق الرياض والذي يمثل الإطار الذي أجمع عليه الطرفان لتوحيد صفوف اليمنيين، وعودة مؤسسات الدولة، والتصدي لخطر الإرهاب".

وأشار إلى أن "المسؤولية تقع على الأطراف الموقعة على الاتفاق لاتخاذ خطوات وطنية واضحة باتجاه تنفيذ بنوده التي اتفق عليها في إطار مصفوفة تنفيذ الاتفاق المزمنة الموقع عليها من الطرفين".

وطالب التحالف بوقف أية نشاطات أو تحركات تصعيدية، داعياً إلى العودة لاستكمال تنفيذ الاتفاق فوراً ودون تأخير، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على أية مصالح أخرى، والعمل على تحقيق هدف استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية.

ورفض التحالف العسكري بقيادة السعوديّة، أمس، إعلان الانفصاليّين اليمنيّين "الإدارة الذاتيّة" في جنوب اليمن، مطالباً "بوقف أيّة نشاطات أو تحرّكات تصعيديّة".

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن في بيان "الإدارة الذاتيّة للجنوب اعتباراً من منتصف ليل السبت الأحد "متّهماً الحكومة اليمنيّة بالتلكؤ والتهرب من تنفيذ اتفاق الرياض فضلاً عن الفشل في تأدية واجباتها".

وكانت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وقعا اتفاق الرياض في 5 نوفمبر 2019 لتهدئة التوترات ونزع فتيل الأزمة التي اندلعت في عدن وعدد من المحافظات الجنوبية منتصف العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى