الحوثيون يفندون تقرير الخبراء بشأن اليمن ويدعون للجنة تحقيق دولية

> صنعاء «الأيام» خاص

> دعت جماعة الحوثي لتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها دول التحالف وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس الأول في العاصمة اليمنية صنعاء بشأن موقفها من التقرير الثالث لفريق الخبراء الدوليين والإقليميين البارزين، المعني باليمن.

وأعلن الحوثيون المضي قدماً للتحقيق في جرائم الحرب والحصار، مشيرين إلى تحفظهم على الادعاءات التي وردت في تقرير الخبراء الدوليين، مجددين التزامها بتسهيل مهام الخبراء والتعاون معهم في مهامهم القادمة.
واعتبرت الجماعة أن التقرير ساوى بين الجلاد والضحية، وافتقر للعدالة والمهنية بالاعتماد على مصادر غير موثوقة ومعادية، بسبب عدم تمكن القائمين عليه من زيارة اليمن، والوصول إلى مواقع الجرائم والضحايا.

ولفتت إلى أن التقرير لم يتطرق بشكل واضح لاستخدام دول التحالف للورقة الاقتصادية والتجويع كسلاح حرب، ولم يتحدث عن الآثار الكارثية لذلك.

وأضافت أن فريق الخبراء الدوليين جانبه الصواب باعتبار حكومة هادي "حكومة شرعية" ووصفه لحكومة الإنقاذ "بسلطات الأمر الواقع"، لأن ما يسمى بالحكومة الشرعية لم تحظ بثقة البرلمان اليمني، وتمارس نشاطها من فنادق الرياض.

ونوهت بأن تقرير فريق الخبراء تجاهل العديد من انتهاكات وجرائم الحرب للتحالف الموثقة، ومنها احتلال محافظات وجزر اليمن، وتجنيد الأطفال، واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً وغيرها.
وتابعت: "كرر الفريق الأممي ما فعله في التقريرين السابقين عندما اعتبر أن ما يجري في اليمن نزاع داخلي رغم أن الدلائل العديدة والدامغة على أن ما يجري في اليمن هو عدوان دولي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى