مصر: نقدر مساع الكويت ونأمل بالتزام قطر بالدقة والجدية

>
أعربت مصر، اليوم الثلاثاء، عن تقديرها لجهود الكويت لتسوية الخلاف القائم مع قطر، وأملها في أن تسفر عن حل شامل للأزمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ إن مصر تقدّر "الجهود المبذولة من جانب سمو أمير الكويت ودولة الكويت الشقيقة لرأب الصدع العربي، وتسوية الأزمة الناشبة منذ عدة سنوات بين قطر ودول الرباعي العربي".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصري "نأمل في هذا الصدد أن تسفر هذه المساعي المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة، ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه".

وتعمل الكويت والولايات المتحدة لإنهاء الأزمة التي دفعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية، وقطع علاقات السفر مع قطر، منذ أواسط عام 2017. وتقول واشنطن إنها تريد جبهة خليجية متحدة في مواجهة إيران.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال، الجمعة الماضية، إن حل الخلاف مع قطر "يبدو قريبا جدا"، وذلك بعد إعلان الكويت عن تحقيق تقدم صوب إنهاء الخلاف الذي تقول واشنطن إنه يعرقل وجود جبهة خليجية موحدة أمام إيران.

والجمعة الماضية، قال وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح إن مباحثات "مثمرة" جرت خلال الفترة الماضية، لحل الأزمة الخليجية.

وعبر كلمة بثها تلفزيون الكويت، قال وزير الخارجية الكويتي إن هذه المباحثات "أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

ووجه الوزير الكويتي شكره إلى مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر "على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف".

وزير الخارجية القطري، من جانبه، شكر الكويت والولايات المتحدة على جهودهما من أجل حل الخلاف الخليجي، معتبرا البيان الكويتي "خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية".

وعلى تويتر، قال وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني إن "بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية. نشكر للكويت الشقيقة وساطتها منذ بداية الأزمة، كما نقدر الجهود الأميركية المبذولة في هذا الصدد".

وأضاف "نؤكد أن أولويتنا كانت وستظل مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى