التحالف يعلق غاراته ويوافق على فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة

> > "الأيام" غرفة الأخبار:

>
  • اتفاق جاهز لوقف الحرب وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة
أعلن التحالف تعليق العمليات العسكرية ضد جماعة الحوثي، إفساحاً للمجال أمام إيجاد حل سياسي للنزاع الدامي في اليمن.
ونفى المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي، أمس الأول، تنفيذ عمليات عسكرية بمحيط صنعاء وأي مدينة يمنية أخرى خلال الفترة الماضية، كاشفاً أنه تقرّر "عدم القيام بأي عملية بهدف تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي".

جاء هذا القرار بوقت تقود فيه الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليمية، جهوداً دبلوماسية كبرى، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين أطراف النزاع.
وأمس الأول، سمع دوي انفجارات في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بينما شوهد الدخان يتصاعد من عدّة مواقع، لكنّ التحالف سارع إلى تأكيد عدم وقوفه خلف أي منها.

قرار التحالف العربي بشأن وقف عملياته العسكرية، حمل إشارة إلى اختراق على المسار التفاوضي حققته الوساطة العمانية المدعومة من السعودية.
وعزا التحالف قراره إلى رغبته في "تهيئة الأجواء السياسية للمسار السلمي".

وتزامن ذلك مع حديث عن تهيؤ الحوثيين لفتح مطار صنعاء ضمن سياق تهدئة كانت حملتها المبادرة الأممية، وتحرك العمانيون على أكثر من واجهة لتحصيل الدعم لها.
ونقلت صحيفة العرب اللندينة، أمس، عن مصادر عمانية مطلعة قولها "إن هناك اتفاقاً شبه جاهز بشأن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وفق اتفاق ستوكهولم عام 2018، وأن هذه الخطوات هدفها بناء الثقة بين الفرقاء قبل الحوار حول المسائل السياسية، وهي جزء من حزمة واحدة".

وأشارت المصادر إلى أن هذا الاتفاق، الذي قد لا يصمد بسبب تصريحات حوثية مستفزة، تم التوصل إليه خلال اجتماعات مكثفة دامت أشهراً وجرت في مسقط بين مسؤولين عمانيين ومسؤولين سعوديين ويمنيين، وكذلك مع الحوثيين، فضلاً عن حراك إقليمي ودولي من الرياض إلى صنعاء إلى طهران.
واعتبر محمد مبارك العريمي، رئيس جمعية الصحافيين العمانيين، أن هذه فرصة أخيرة بالنسبة إلى الحوثيين، كي يتقبلوا دون تعنت مبادرة التهدئة التي هي ليست عمانية ولا خليجية، وإنما هي مبادرة أممية.
وقال العريمي، في تصريحات صحافية، إن الأمور ستتضح خلال الأسبوع القادم، متوقعاً انفراجة لعدة أسباب، على رأسها زيارة الوفد العماني رفيع المستوى إلى صنعاء، وظهوره على شاشات التلفزيون، وهو ظهور لا يحصل عادة إلا إذا كان هناك شيء قد نضج وحان أوان إخراجه إلى حيز الوجود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى