صنعاء توافق على حوار مباشر مع التحالف في قطر

> "الأيام" غرفة الأخبار

> أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، موافقة صنعاء على عقد جولة مفاوضات في قطر، إذا كانت هناك ردود إيجابية من قبل التحالف على رسالة الجماعة الحوثية للوفد العُماني.

وقال الحوثي، عبر حسابه على "تويتر": "إذا ردّت دول العدوان بردود إيجابية على رد قائد الثورة على رسالة السلطان العُماني فلا مانع من الجلوس؛ لاستكمال الحوار في قطر".

وأعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيثس، خلال إحاطة أخيرة له أمام مجلس الأمن الدولي، عن أمله في أن تنجح جهود سلطنة عمان لوقف إطلاق النار في اليمن، داعيا أطراف الأزمة إلى اغتنام الفرصة، وتقديم التنازلات لحل الصراع المستمر في البلد منذ 7 أعوام.

وأشاد جريفيثس بدور سلطنة عُمان في التوسط بين الأطراف اليمنية، بالقول: "تبذل سلطنة عُمان جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار في اليمن، وآمل أن تؤتي ثمارها"، معتبرا أن: "استمرار إغلاق مطار صنعاء، وفرض القيود الخانقة على المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة غير مبررة، ويجب أن يتم التعامل معها بشكل عاجل".

ويشهد ملف الأزمة اليمنية تحركات دبلوماسية أممية ودولية وعُمانية مكثفة، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ورفع القيود المفروضة على وصول السفن إلى ميناء الحديدة، الذي يديره الحوثيون غرب اليمن، وإلغاء الحظر الجوي على مطار صنعاء الدولي الذي تقتصر رحلاته منذ 6 أغسطس 2016، على المنظمات الأممية والدولية والإنسانية، خاصة في إيصال المساعدات، وذلك تمهيدا لاستئناف مفاوضات سياسية تفضي إلى إيقاف الحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى