توافق جنوبي بريطاني لعودة الحكومة إلى عدن وتنفيذ اتفاق الرياض

> عدن «الأيام» خاص:

> أجرى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي، أمس الإثنين، مباحثات عبر الاتصال المرئي مع سفير بريطانيا لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم ونائبه اشتياق غفور.

وقال المجلس الانتقالي في بيان على موقعه الإلكتروني إن المباحثات تركزت على التطورات السياسية والعسكرية وسبل حل الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الصعبة التي تمر بها اليمن.

ونقل الموقع عن الزبيدي تأكيده "أن العملية الإرهابية الغادرة التي نفذتها ميليشيات الحوثي يوم الأحد في قاعدة العند الجوية ستحول دون نجاح أي فرص للسلام والتهدئة"، داعيا المملكة المتحدة والمجتمع الدولي إلى إدانة هذه العملية، والإسهام الحقيقي في حماية المنطقة من الإرهاب بكل أشكاله.

رئيس المجلس الانتقالي في مباحثات عبر الاتصال المرئي مع سفير بريطانيا لدى اليمن
رئيس المجلس الانتقالي في مباحثات عبر الاتصال المرئي مع سفير بريطانيا لدى اليمن

وأشار الزبيدي إلى مساعي وجهود المجلس الانتقالي الجنوبي لتخفيف أعباء الانهيار الاقتصادي على المواطنين، في ظل غياب غير مبرر للحكومة التي دعاها المجلس في أكثر من مرة إلى العودة للعاصمة عدن، مشددا على ضرورة استشعار جميع الأطراف بالمسؤولية تجاه الملف الإنساني والاقتصادي كأولوية لا تقبل التأخير أو التسويف وفقا للبيان.

وجدد رئيس المجلس الانتقالي دعمه لجهود التحالف العربي بقيادة السعودية لتنفيذ بنود اتفاق الرياض، مؤكدا على ضرورة إلزام الطرف الآخر بتنفيذ مسؤولياته والتزاماته الواردة في الاتفاق وفي طليعة ذلك الجانب الاقتصادي والعسكري.

كما نوه الزبيدي باهتمام المجلس بتنمية العلاقات الثنائية بين الجنوب والمملكة المتحدة، وعلى عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين، مثمنا الاهتمام البريطاني بملف الأزمة ودعم جهود الحل، ومشددا على ضرورة وجود عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة تضمن حضور الأطراف الفاعلة والقضايا الوطنية وفي طليعتها قضية شعب الجنوب، بما يضمن نجاح جهود إحلال السلام الدائم.

إلى ذلك نقل موقع المجلس الانتقالي عن السفير البريطاني تأكيده على موقف بلاده الداعم للمبعوث الأممي الجديد، مشيرا إلى الحاجة لعملية سياسية شاملة وجادّة، وإلى ضرورة عودة الحكومة إلى عدن وقيامها بمسؤولياتها، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض، معبرا عن أسفه واستنكاره لعملية قاعدة العند الجوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى