​طارق صالح بديل للشرعية في الشمال

> عدن "الأيام" خاص

>
  • رسائل سياسية بين الانتقالي ومقاومة طارق صالح لتوحيد الصف العسكري
> تبادل المجلس الانتقالي الجنوبي والمقاومة الوطنية التي يتزعمها العميد طارق صالح، أمس وأمس الأول، رسائل سياسية كشفت عن توجه لتوحيد الصف العسكري ضد جماعة الحوثي، بالتزامن مع زيارة قام بها المبعوث الأممي، هانس جروندبيرج، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
ففي اجتماع عقده المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في الساحل الغربي، أبدى العميد طارق صالح استعداد قواته للتنسيق والشراكة العسكرية مع القوات الجنوبية والمجلس الانتقالي بشأن توحيد الجهود وإعادة ترتيب الصف ضد جماعة الحوثي التي وصلت الأسبوع الماضي إلى محافظة شبوة بتواطؤ من جماعة الإخوان المسلمين المسيطرين على القرار السياسي والعسكري في الشرعية اليمنية.

وقال زعيم المقاومة الوطنية "اجتماع المكتب السياسي اليوم في المخا، من أجل شراكات حقيقية مع القوى السياسية الفاعلة، سواء كانت في مارب في شبوة في الضالع في الساحل في تعز في كل مكان".
وأضاف، "نتوجه للإخوة في المجلس الانتقالي من أجل رسم شيء جديد للمستقبل يخدم كل يمني سواء في الجنوب أو في الشمال، هدفه مقاومة الحوثي".

وفي رد على هذه الدعوة، قال المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي، علي الكثيري، "نرحب في المجلس الانتقالي الجنوبي بأي جهود لتوحيد الصف لمواجهة المليشيات الحوثية على امتداد خطوط التماس في الجنوب واليمن".
وأضاف، "نبدي استعدادنا للشراكة مع المقاومة الوطنية ودعمها للتحرر من تلك المليشيات، وكسر بغيها وإبعاد خطرها عن بلادنا والمنطقة، مع تأكيدنا على تمسكنا بأهدافنا الوطنية الجنوبية".

مصادر سياسية كشفت عن توجه في قيادة التحالف العربي لإعادة رسم خارطة توازن القوى في اليمن والجنوب من خلال الدفع بقوى ذات تأثير سياسي وعسكري على الأرض كانت محل تجاهل من التحالف خلال السنوات السبع الماضية.
ولفتت المصادر إلى أن دول التحالف العربي وأطرافاً إقليمية، تسعى إلى تأهل بديل لمنظومة الشرعية اليمنية التي عجزت عن إحراز أي تقدم سياسي أو عسكري من بدء عاصفة الحزم في مارس 2015م.

أخبار ذات صلة..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى