الوزير العولقي: تسليم بيحان بهذا التوقيت رسالة لوقوف أبناء شبوة موقفًا واحدًا ضد تمزيق النسيج الشبواني

> نصاب «الأيام» خاص:

> ندعو إلى إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين
نطالب الحكومة بإعطاء شبوة حقها من عائدات النفط والغاز
مطالبة الرئيس هادي بتشكيل لجنة لمحاسبة المتورطين في تسليم بيحان
قال الزعيم القبلي، الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي، سلطان العوالق، أن تسليم بيحان في هذا الوقت الحرج هو "رسالة لكل أبناء شبوة أن يقفوا موقفًا واحدًا لوقف هذا المخطط الخطير ومنع تسليم مناطقكم ومديرياتكم مهما كان الثمن".

وأمس الثلاثاء ألقى بن الوزير كلمة أمام التجمع الجماهيري الكبير في اللقاء التشاوري الموسع لأبناء شبوة الذي عقد في منطقة الوطأة بنصاب والذي دعا له الأسبوع الماضي، مضيفًا أن الفساد مستشرٍ في المرافق الحكومية وانهيار المنظومة الأمنية في شبوة وانعدام فرص المساواة في الحصول على الوظيفة العامة مؤكدة على حاجة المحافظة لمحافظ يلم الصف ويجمع القبائل من أجل مصلحة المحافظة.

نص الكلمة
السلام عليكم وأنتم تنشدون الأمن والسلام.. السلام عليكم وأنتم تجتمعون لترسلوا رسالة إلى الداخل والخارج مفادها أن شبوة بخير برجالها وأهلها وناسها من مختلف أطيافها وأنها تمرض وتتعافى ولكنها لا تموت.
يطيب لي أن أشكر لكم تلبية هذه الدعوة وتكبد عناء الحضور وهذا إن دل على شيء إنما يدل على حرصكم على مصلحة المحافظة والسعي للحفاظ على كافة مقدراتها.

الأخوة المشاركون في هذا اللقاء الذي تداعيتم له من مختلف قرى ومناطق شبوة ومن مختلف السهول والوديان ومن مختلف الأطياف والمكونات.. آن لشبوة أن تتفاخر بكم حينما لبيتم نداء الواجب في الدفاع عنها ورفعتم أصواتكم برفض كل سياسات الظلم والقتل والفساد الذي أوصلت محافظتنا إلى ما هو عليه اليوم.

الأخوة الكرام.. إنني شخصيًا وغيري من أبناء محافظتنا البطلة وإن غبنا عنها لأسباب وظروف عديدة لكنها لم تغب عنا ولم يغب عنا حال أهلنا وقد حذرنا في أوقات سابقة من مغبة ما يجري في شبوة وأخبرنا القاصي والداني أن الاستمرار في النهج الإقصائي المتفرد بالسلطة نهايته وخيمة، وللأسف ها نحن اليوم نصل إلى ما حذرنا منه مسبقًا.. واليوم وحين استدعى الأمر النزول إلى الميدان ها نحن بينكم اليوم بين أهلنا وإخواننا وعلى تراب محافظتنا الغالي.

الأخوة الكرام..
لا يخفى على أحد منكم الحال الذي تعيشه محافظتنا شبوة من انهيار في المنظومة الأمنية وفساد مستشرٍ في المرافق الحكومية وانعدام فرص المساواة في الحصول على الوظيفة العامة وغياب الرقابة والمحاسبة وأجهزة مكافحة الفساد والضبط القضائي وارتفاع مؤشرات الفقر والبطالة في المحافظة التي تعتبر من أغنى محافظات البلاد بالرجال أولًا والكفاءات وما يخزنه باطنها من ثروات نفطية وغازية وغيرها من الثروات السمكية والمعدنية، ومع كل ذلك شكل سقوط مديريات بيحان دون أي مقاومة شكل صدمة كبيرة لأهلها الذين لم يستوعبوا أن من استأمنوا لحمايتها يفرطون فيها دون أي مقاومة تذكر متناسيين دماء خير رجالنا وأبناءنا من الشهداء والجرحى الذين رووا بدمائهم الطاهرة تراب هذه الأرض لتحريرها.

إن سقوط بيحان بل نقول تسليم بيحان في هذا الوقت الحرج هو رسالة لكل أبناء شبوة أن تقفوا موقفا واحدا لوقف هذا المخطط الخطير ومنع تسليم مناطقكم ومديرياتكم مهما كان الثمن.
إننا لن نسكت عما جرى في شبوة، وعليه فإننا نطالب فخامة الأخ رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بتشكيل لجنة للتحقيق في أسرع وقت ممكن لمحاسبة المتورطين في كل ما جرى في بيحان من تسليم وخيانة للأرض والعرض ودماء الشهداء.

كما نطالبه بمحاسبة المتورطين في الفساد المستشري في المحافظة والذين منحو المشاريع الحكومية كهبات شخصية بعيدًا عن اللجان والمناقصات وإنما لمقربين منهم لأهداف شخصية وخلق صراعات ونزاعات قبلية بين الأخ وأخوه ودعم طرف على الآخر وعملوا على انشقاق النسيج الاجتماعي ووصل بهم الحال إلى الاعتكاف داخل منازلهم وعدم مقابلة أبناء شبوة من مشايخ وعلماء ومثقفين ومدراء مرافق إلا لمن له مقام خاص لدى سلطة شبوة.

ونحب أن نوضح أن كلامنا هذا على أشخاص معينة تستغل السلطة في تنفيذ مآربها وليس كلامنا موجه لحزب أو أحزاب إنما لأشخاص بذاتها.

كما نطالب فخامة الأخ الرئيس بإزالة ومحاسبة المفسدين الذين ابتلعوا الأخضر واليابس، كما نطالب رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اتخاذ موقف حاسم تجاه ذلك، كما نؤكد أن شبوة اليوم بحاجة إلى محافظ يلم الصف الشبواني جميعًا بكافة مكوناته السياسية والاجتماعية والقبلية وجميع شرائح المجتمع.

ولا يمكننا أن ننسى مواقف الأخوة في دول التحالف العربي على دعمهم لبلادنا ولمحافظتنا خلال الفترات الماضية وتضحياتهم الجسيمة بالرجال والمال.
الأخوة المشاركون.. أن خروجكم اليوم إلى هذا الميدان الفسيح يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن شبوة بمختلف قواها وأطيافها ومكوناتها القبلية والعسكرية والسياسية والشبابية، يؤكد هذا الخروج إن كيل أبناء شبوة قد طفح ولا يمكن الاستمرار بالسكوت عما جرى سابقًا ويجري اليوم تجاه محافظاتهم.

لذلك سيدعم هذا الجمع الغفير مخرجات هذا اللقاء وسيعمل الجميع على تنفيذها ولما فيه مصلحة شبوة وأبناءها.

إننا سنعمل جاهدين على بناء مظلة وطنية تجمع أبناء شبوة حول مصالح محافظتهم بما يضمن حمايتها ورعاية مصالحها ومستقبلها وحضورها ومشاركتها الفعالة في أي عمل وطني جامع، وسوف نشكل لجنة من مختلف القوى والأطياف والمكونات القبلية والعسكرية والسياسية والدينية والشبابية والنسوية للخروج بأهداف ورؤى تحمي شبوة وتصون مستقبلها وترسم مستقبل أجيالها القادمة إن شاء الله ويكون له موضع قدم وتأثير في أي أوضاع سياسية قادمة.

وبهذا سنعمل جاهدين بإذن الله تعالى على تشكيل لجنة للمساعدة في حل الثارات القبلية وإبرام صلح بين أبناء شبوة، كما ندعو إلى إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في السجون لجميع المكونات، ونعمل أيضاً من أجل أمن واستقرار ووحدة شبوة وتنميتها وتطويرها ومحاربة الفساد بكل أشكاله.
كما نطالب الحكومة المركزية بإعطاء أبناء شبوة كافة حقوقهم وتوظيفهم وإعطائهم الأولوية في التوظيف ومنح شبوة حقها من عائدات النفط والغاز".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى