البيان الختامي للقاء الجماهيري الموسع لأبناء محافظة شبوة

> نصاب «الأيام» خاص:

>
  • أزمة مطالب شبوانية تصب غضبها على سلطة بن عديو
  • "الوطاة" ترسم التحام شبوة في مواجهة صلف السلطة الإخوانية
دعا البيان الختامي للقاء شبوة الجماهيري القبلي الموسع في التجمع التاريخي في بلدة الوطاة، الرئيس عبدربه منصور هادي إلى إبعاد سلطة شبوة الحالية، وأكد على استمرار الاعتصامات، وحددوا أسبوعا كمهلة أمام السلطة لتنفيذ المطالب، متوعدًا بالتصعيد في حال عدم الاستجابة.
وطالب المشاركون في بيانهم الذي وجه إلى التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بالتدخل لإنقاذ شبوة وأهلها وحمايتهم من الاختراقات الحوثية والجماعات الإرهابية، مؤكدين استعداد وجهوزية أبناء شبوة للدفاع عن محافظتهم ضمن المشروع العربي في اليمن.

نص البيان الختامي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

*وقد وقف المشـاركون في (اللقاء الجماهيري الموسـع لأبناء شـبوة) أمام مجمل الأوضاع التي تشهدها محافظتهم وما آلت إليه من ظروف عصيبة أصبحت تشكل مخاطر تهدد حاضـر ومستقبل المحافظة ومواطنيها وأمنها واستقرارها وسلمها ونسيجها الاجتماعي، وقد اعتبر المشاركون كل ذلك نتيجة حتمية للنزعة الاستحواذية للسلطة مما دفعا للاستغلال السيء للسلطة وإلى اتخاذ جملة من الممارسـات الخاطئة وما أدى بالتالي إلى انتشـار المحسوبية والفساد المالي والإداري وإلى التغييب المتعمد لأجهزة الدولة الرقابية والمحاسبية وغياب مبدأ الثواب والعقاب وهذا بدوره أدى إلى انهيار الخـدمـات وبـالتـالي إلى زيادة معـانـاة المواطنين وأمـام ذلـك كلـه أصــدر المشاركون في (اللقاء الجماهيري الموسع لأبناء شبوة) بيانًا ختاميًا احتوى على الفقرات التالية:*

1 - يطالب المشاركون الأخ رئيس الجمهورية لإنقاذ شبوة وأهلها من الواقع المرير الذي تعيشـه واتخاذ جملة من الإجراءات بما في ذلك إبعاد السلطة الحالية والتي أوصلت المحافظة إلى هذا الوضع المأساوي بالغ الخطورة.

2 - يطالب المشاركون الأخ رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة خاصة من قبله وبإشـراك ضباط متخصصين من أبناء المحافظة وذلك للتحقيق في سقوط مديريات بيحان الثلاث في يد الحوثي دون أي مقاومة تذكر، ويطالبون بإقالة جميع القيادات المتسببة في ذلك وإحالتهم للمحاكمة، كما يطالبون بإعادة هيكلة القوات العسكرية في شـبوة وإيكال مهمات قيادتها إلى ضباط أكفاء من أبناء المحافظة.

3 - يجدد أبناء شبوة الوقوف مع شـرعية الرئيس عبدربه منصور هادي مثمنين الاهتمام بالمحافظة نتيجة لوضـعها الخاص باعتبارها أصبحت أهم ثغور المواجهة مع الحوثي، كما يطالبونه بالتدخل لإنقاذ شبوة وأهلها من الواقع المرير الذي يعيشـوه في مختلف المجالات الإدارية والمالية والخدمية والسياسية والأمنية والعسكرية بفعل الاستغلال السيء للسلطة.

4 - يجدد أبناء شبوة شكرهم وامتنانهم للأشقاء في التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ووقوفهم في مواجهة الانقلاب الحوثي واستعادة الشـرعية ولما بذلوه وما زالوا يبذلونه من جهود أخوية صادقة ومخلصة لمحافظة شبوة، والتي شملت كل الجوانب في الأصعدة العسكرية والأمنية والتنموية والإغاثية مقدرين لهم على وجه الخصوص موقفهم التاريخي في التصدي لمليشيات الغزو الحوثي ودحرها عن محافظتهم وذلك في إطار المشـروع العربي في اليمن والهادف إلى التصــدي للانقلاب الحوثي وقطع دابر المشـروع الفـارســي في المنطقة، كما يقدرون لهم جهودهما الجبارة في تطهير المحافظة من الجماعات الإرهابية.

5 - ندعو أبناء محافظة شبوة إلى الاصطفاف الواعي لمواجهة كل التحديات التي تواجه المحافظة وتعزيز قيم التعاون والوئام والإخاء بين الجميع وتغليب مصلحة شبوة العليا.

6 - نؤكد على تمسكنا بحقوق محافظة شبوة وحقوق أبناءها ونيل حصـة المحافظة كاملة غير منقوصـة في مختلف المجالات تنمويًا وعسكريًا وأمنيًا.

7 - ندعوا فخامة رئيس الجمهورية وحكومة الكفاءات وكل الجهات ذات الصلة بإلزام سلطة شبوة وحكومة المناصفة بتوريد كامل إيرادات محـافظـة شــبوة إلى البنك المركزي عدن وفق ما نص عليـه اتفـاق الرياض.

8 - ندين ونرفض الاعتقالات المبنية على أسباب سياسية وندعو إلى إطلاق سراح جميع سجناء الرأي ومن لم تثبت ضدهم أي تهمة وفقًا للقانون.

9 - نؤكد على أن أبناء شبوة متساوون في الحقوق والواجبات وأن مؤسسات الدولة ملك للجميع، ونؤكد رفضنا الكامل لكل ممارسات الإقصاء الحزبي من مؤسسات الدولة أو توظيف هذه المؤسسات في أي خلافات سياسية وحزبية ضيقة.

10- ندعو فخامة رئيس الجمهورية ورعاة اتفاق الرياض للعمل معًا على تجنيـب شــبوة ويلات الخلافات والحروب من خلال تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتغيير السلطة المحلية وإنجاز الترتيبات الأمنية والعسكرية على نحو نزع فتيل الأزمة ويوحد أبناء شبوة جميعًا في مواجهة الغزو الحوثي وأمن واستقرار شبوة.

11 - ندعو إلى إحالة جميع المعتقلين في محافظة شبوة إلى النيابة والقضـاء وإنهاء معاناتهم في السجون الحزبية والسـرية وإحالة المتورطين في جرائم الانتهاكات والقتل بحق المدنيين إلى الأجهزة القضائية.

12 - ندين أبناء شـــــبوة المشـاركين في اللقاء الموسـع لأبناء شــبوة كل الممارسات الخاطئة والانتهاكات التي ارتكبتها سـلطـة المحافظة والأجهزة الأمنية على مدى العامين المـاضــين ويطالبون الرئيس بتشكيل لجان تحقيق متخصصة ومحايدة للتحقيق في القضايا التالية :

أ) لجنة تحقيق في الأعمال والتصرفات الهمجية المشينة التي ارتكبتها أجهزة الأمن في حق مواطني المحـافظـة والتي تندرج في مجملها ضمن أعمال الحرابة والإرهاب وتتمثل تحديدًا:

*التحقيق في الاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين وخاصة قصف القرى والمدن وإرهاب الأمنين فيهـا من النسـاء والعجـائز والأطفال.

*التحقيق في أعمال القتل خارج القانون والاغتيالات المجهولة والتعذيب والإخفاء القسـري والتهديد للنشـطاء والمعارضـين ويطالبون بالإفراج الفوري غير المشـروط عن كل المعتقلين بطريقة غير قانونية.

*أعمال النهب والسلب والسرقة والتقطعات والإتاوات والاعتداء على المواطنين الأبرياء وعلى الممتلكات الخـاصـة والعـامـة وغيرها من الجرائم التي يمكن أن يندرج بعضـهـا تحـت بند جرائم الحرب وجرائم ضـد الإنسانية والتي تنبذها الأعراف والأسلاف وتحرمها كل الشرائع والقوانين.

ب) لجنة تحقيق في الممارسات والمخالفات الإدارية والمالية وتشمل الآتي:

*التحقيق في المخـالفـات القـانونيـة لجميع القرارات الإداريـة وقرارات الإقالات والتكليفات والتعيينات لموظفي الدولة.

*التحقيق في المخـالفـات القـانونيـة لجميع القرارات المتعلقة بالمشـاريع من الاعتماد إلى المبالغ المعتمدة إلى تكليفات التنفيذ ومدى مطابقتها للشروط العامة.

*التحقيق في الإيرادات المحلية والعـامـة ومـدى قـانونيتها توريدا وصـرفًا والتحقيق في الرسوم والإتاوات غير القانونية وإلغاء كافة القرارات الخاصة بها واستعادة كل المبالغ.

13 - يهيب المشاركون في اللقاء الموسـع لأبناء شبوة بالقضاة والمحامين الحقوقيين من أبناء المحافظة بتشكيل لجنة خاصة لفتح ملف لرصد كل الانتهاكات الحقوقية وكل المخالفات المالية والإدارية ورفع قضية بكل ذلك ضد مرتكبيها أيًا كانوا.

14 - يطالب المشاركون الأشقاء في التحالف العربية وعلى رأسهم المملكة العربية والسعودية والإمارات العربية المتحدة للتدخل في إنقاذ شـبوة وأهلها وحمايتهم من كافة الاختراقات الحوثية والجماعات الإرهابية ويؤكدون جهوزية أبناء المحافظة للدفاع عن محافظتهم ضمن المشروع العربي في اليمن.

15 - يؤكد الحاضرون على تشكيل لجنة للمساعدة في حل الثارات القبلية و عمل صلح عام بين أبناء شبوة لما من شأنه توحيد الجهود لصد الخطر الحوثي عن المحـافظـة وكـذا من أجـل التفرغ للتنمية وحفظ الأمن والاستقرار في محافظتنا.

16 - إننا سنعمل جاهدين على بناء سلطة وطنية تجمع أبناء شبوة حول مصالح محافظتهم بما يضمن حمايتها ورعاية مصالحها ومستقبلها وحضورها ومشاركتها الفعالة في أي عمل وطني جامع، وسوف تشكل لجنة من مختلف القوى والأطياف والمكونات القبلية والعسكرية والسياسية والدينية والشبابية والنسوية للخروج بأهداف ورؤى تحمي شبوة وتصون مستقبلها وترسم مستقبل أجيالها إن شاء الله ويكون له وضع مقدم في أي أوضاع سياسية قادمة.

17 - يؤكد الحاضـرون الاستمرار في عملية الاعتصـام ويمهلوا السلطة المركزية مـــدة أسبوع في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا بأننا سوف نصعد عملية الاحتجاجات حتى تلبى كافة مطالبنا المشروعة.

هذا وبالله التوفيق،،،

صادر عن اللقاء الموسع لأبناء شبوة اليوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر ۲۰۲۱م (الوطاة)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى