الانتقالي: رئاسة الحكومة مطالبة بتحديد المتسببين بالانهيار المعيشي والاقتصادي

> عدن «الأيام» خاص:

> دعا المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الإثنين، التحالف العربي إلى التدخل العاجل لتقديم الدعم للحكومة لوقف انهيار العملة التي تدفع بالأوضاع المعيشية إلى منحى المجاعة الشاملة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لهيئة رئاسة المجلس برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية بحضور الأمين العام لهيئة الرئاسة، محافظ العاصمة عدن، ووزراء المجلس في الحكومة واللجان والدوائر الاقتصادية بهيئات المجلس، حيث جرت مناقشة مجمل الأوضاع الاقتصادية والتدهور المتواصل في قيمة العملة المحلية، والمستوى المعيشي للموطنين في الجنوب، واستمرارية العبث الممنهج من قبل أطراف في الشرعية، وعجز الحكومة عن القيام بمهامها القانونية المسندة لها وفقاً لاتفاق الرياض.

وأوضح بيان مركز إعلام الانتقالي أن هيئة رئاسة المجلس "أكدت على ضرورة تدخل التحالف العربي العاجل ليس فقط بإلزام الشرعية بتحمل واجباتها تجاه المواطن، بل تقديم الدعم العاجل للحكومة لوقف انهيار العملة المحلية، والضغط بجديّة لتصحيح آليات عمل البنك المركزي وقيادته، والعديد من المتنفذين الفاسدين في إدارته والعابثين بمصير المواطن"، مشددة على وجوب اختيار قيادة البنك وكادرها الرئيسي بالتوافق والأخذ بمعايير الكفاءة والنزاهة، وليس الولاء والمصالح التي تستند عليها الشرعية في كل تعييناتها.

وطالبت هيئة الرئاسة بموقف جريء من رئاسة الحكومة يحدد بوضوح الجهة التي تقوم بعرقلة مهامها، وأوصلت بالأوضاع إلى حافة الانهيار، ليعلم الشعب من هي الجهة التي تتحمل مسؤولية معاناته، وما زالت مستمرة تدفع نحو تصاعدها، حد قول البيان.

وأقرت رئاسة الانتقالي عقد اجتماع طارئ خلال الفترة المقبلة "لتدارس الخطوات اللاحقة، في حال لم تصدر أي تصريحات عن رئاسة الحكومة خلال هذه الفترة تحدد تلك الجهة التي تعيقها عن معالجة مسببات هذه الأوضاع".

وشددت الهيئة على ضرورة الطرح من قبل الوفد التفاوضي للمجلس، بضرورة تمكين الحكومة من ممارسة مهامها واختصاصاتها كافة، والتمتع بكل صلاحياتها القانونية لتنفيذ تلك المهام وتحمّل نتائجها.

وحذّرت هيئة الرئاسة من أي تجاهل لحسم أولويات التفاوض التي طرحها الوفد التفاوضي للمجلس بشكل عاجل، وفي مقدمتها وقف انهيار العملة، نظراً لاستحالة تقبل هذا الوضع عدا عن استمرارية تصاعده.

وأكدت الهيئة، دعم المجلس لكل أشكال التعبير الشعبي السلمي الرافض لاستمرار هذه الأوضاع، ومحذرة في الوقت نفسه، من أي استغلال لهذه الأوضاع من قبل العناصر المشبوهة أو المندسّة المعادية للجنوب، لإحداث أعمال شغب، وقطع للطرقات والإضرار بالمال العام والخاص، وإقلاق السكينة العامة، داعيةً في السياق نفسة القوى العسكرية والأمنية، للاستعداد الكامل ورفع اليقظة والتعامل بحزم مع تلك العناصر وضبطها وإحالتها للعدالة.

وحيّت هيئة الرئاسة صمود أبطال القوات المسلحة الجنوبية في الجبهات كافة، وأشادت بدور الأجهزة الأمنية الجنوبية والتحسن المستمر في قدراتها، لمواجهة الجريمة المنظمة، داعيةً إلى مزيد من اليقظة وتعاون المواطنين الفاعل في الإبلاغ عن أي حالات مشتبه بها، أو العناصر المطلوبة، لمساعدة الأمن في ضبطها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى