الانتقالي ومصر وأمريكا يؤسسون لمرحلة ما قبل المقاوضات

> الرياض/عدن «الأيام» خاص:

>
  • الزبيدي: الانتقالي ملتزم بحقوق شعب الجنوب في تقرير مستقبله السياسي
أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي أمس الأربعاء أن المجلس "وجد من أجل الشعب في الجنوب وحاملا لتطلعاته وأن تلك التطلعات والأهداف هي ما ترسم أولويات واستراتيجيات عمل المجلس".

جاء ذلك خلال مباحثات الزبيدي في مقر إقامته بالرياض مع القائم بأعمال السفير الأمريكي بالإنابة لدى اليمن كريستوفر دويتش، حيث أبلغ الزبيدي الدبلوماسي الأمريكي بأن المجلس كذلك "ملتزم بشكل كامل بحفظ مصالح وحقوق شعب الجنوب في تقرير مستقبله السياسي"، مشيراً إلى أن "إصلاح الوضع الاقتصادي والخدمي تأتي في صدارة الأولويات الراهنة".

وطبقاً لما أورده بيان للمركز الإعلامي للانتقالي، فإن رئيس المجلس بحث مع الدبلوماسي الأمريكي "آخر مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية في الجنوب واليمن، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في محافظتي شبوة وحضرموت ومستجدات الوضع الاقتصادي وسبل الوصول إلى معالجات حقيقية تعزز الاستقرار الاقتصادي للتخفيف من معاناة المواطنين".

وأكد الزبيدي أن قيادة المجلس "تولي الملف الاقتصادي اهتماماً خاصاً"، مشدداً على أهمية تكثيف الجهود من قبل الأشقاء في التحالف العربي والدول الخمس دائمة العضوية والمجتمع الدولي لإنقاذ شعبنا من تداعيات الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، مشيداً بدور الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومواقفهم الأخوية الداعمة لعودة الأمن والاستقرار إلى بلادنا، حسب موقع الانتقالي.

وجدد الزبيدي دعم المجلس الانتقالي الجنوبي لحكومة المناصفة، مشدداً على أهمية إجراء إصلاحات عميقة في المؤسسات المالية والاقتصادية وفقاً لمخرجات اتفاق الرياض، داعياً الأشقاء والأصدقاء للوقوف إلى جانب الحكومة ومساندتها لتقوم بواجباتها في خدمة المواطنين.

من جانبه، أعرب القائم بأعمال السفير الأمريكي عن شكره وامتنانه للموقف الإيجابي للمجلس الانتقالي الداعم لحكومة المناصفة بما يمكّنها من القيام بمهامها من العاصمة عدن، مؤكداً حرص بلاده على مساندة جهود الحكومة في سبيل إنعاش الوضع الاقتصادي المتردي وإعادة الأمن والاستقرار للبلد.

وجدد الدبلوماسي الأمريكي "تأكيده دعم بلاده لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض ومساندتها لجهود حكومة المناصفة الرامية لإنعاش الوضع الاقتصادي وإصلاح المؤسسات الاقتصادية بما يمكنها من الإيفاء بالتزاماتها للمواطنين".

وشدد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي على أهمية تكامل الأدوار وتعزيز استراتيجيات التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وتأمين خطوط الملاحة الدولية في خليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر.

جاء ذلك لدى استقباله، أمس الأربعاء في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، سعادة سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن أحمد فاروق.

رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي خلال لقاءه سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن أحمد فاروق
رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي خلال لقاءه سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن أحمد فاروق

وفي اللقاء، استعرض الزبيدي العلاقات الأخوية بين شعبنا في الجنوب والأشقاء في جمهورية مصر العربية، والمواقف العروبية التاريخية المشتركة بين الشعبين في الماضي والحاضر، مشيدًا بالدبلوماسية المصرية ودورها المحوري في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على أهمية دور مصر في إنجاز أي تسوية سياسية لإنهاء الصراع في اليمن وإعادة الإعمار فيه.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي على أهمية العمل العربي المشترك الذي تضطلع به جمهورية مصر العربية جنبا إلى جنب مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، آملًا أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون والتكامل لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز استراتيجيات الردع والتصدي للقوى المعادية، ومعالجة القضايا السياسية التي تعاني منها عدد من دول المنطقة، وفي مقدمة ذلك ملف الأزمة الراهنة في اليمن، بما يلبي تطلعات شعبنا في الجنوب وتمكينه من تقرير مستقبله السياسي.

من جانبه، عبر السفير المصري عن سعادته بلقاء رئيس المجلس الانتقالي، معربا عن دعم القيادة المصرية لمساعي استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ومبادرات إنهاء الصراع وإحلال السلام وإعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن، مؤكدا أن القيادة المصرية لن تدخر جهدا في تقديم يد العون للوصول إلى عملية سلام شاملة توقف الحرب، وتمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار إلى اليمن والمنطقة.

حضر اللقاء من الجانب المصري محمد العريان مسؤول الملف السياسي في السفارة المصرية لدى اليمن، ومن جانب المجلس الانتقالي محمد الغيثي رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، وأنيس الشرفي رئيس قسم الشؤون السياسية والتخطيط بالخارجية

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى