​إيران تعلّق المحادثات مع السعودية قبل يومين من اجتماع مسؤولين للبلدين في العراق

> «الأيام» عربي بوست:

> أفاد موقع "نورنيوز" التابع لأعلى جهاز أمني في إيران، الأحد 13 مارس 2022، بأن إيران علقت الجولة الخامسة من المحادثات مع المملكة العربية السعودية، في إطار سلسلة اللقاءات التي تجريها الرياض وطهران بهدف تطبيع العلاقات بينهما.

يأتي ذلك بعد أن كان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد قال، السبت 12 مارس، إن بلاده ستستضيف جولة جديدة من المحادثات السعودية الإيرانية يوم الأربعاء. بينما لم يصدر أي تعليق سعودي بشأن تعليق المباحثات مع طهران.

إذ قال موقع "نور نيوز"، المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، دون إبداء أسباب "إيران علقت من جانب واحد المحادثات مع السعودية"، مضيفاً أنه لم يتحدد موعد لعقد جولة جديدة من المحادثات.

فيما أشارت وكالة رويترز إلى أن دبلوماسيين يأملون أن يؤدي فتح قنوات مباشرة بين طهران والرياض إلى تخفيف حدة التوترات في الشرق الأوسط، بعد سنوات من الأعمال العدائية التي دفعت المنطقة إلى شفا صراع واسع النطاق.

بينما بدأ الخصمان الإقليميان اللذان قطعا العلاقات الدبلوماسية في 2016، محادثات مباشرة استضافها العراق العام الماضي، فيما تعثرت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن.

كما أجرى البلدان أربع جولات من المحادثات في العراق، وتأمل بغداد أن تؤدي وساطتها إلى منع جارتيها من السعي لتصفية حسابات على أراضيها. ووصفت السعودية المحادثات بأنها ودية، لكنها استكشافية، بينما تقول طهران إنها قطعت "شوطاً طيباً".

تدعم الرياض وطهران أطرافاً متنازعة في الصراعات الإقليمية والخلافات السياسية في سوريا ولبنان والعراق منذ سنوات، وتقود الرياض تحالفاً عربياً يشن حرباً على جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن منذ عام 2015.

من جانب آخر، تواجه محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 احتمال الانهيار، بعد أن أجبر مطلب قدمته روسيا في اللحظات الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات مؤقتاً لفترة غير محددة، رغم وجود نص مكتمل إلى حد كبير.

وصل المفاوضون إلى المراحل الأخيرة من المناقشات التي استمرت 11 شهراً، بهدف إحياء الاتفاق الذي رفع العقوبات عن طهران مقابل قيود على برنامجها النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى