الصين: روسيا دولة مهمة في مجموعة الـ 20 ولا يحق لأي عضو استبعاد آخر

> "الأيام" روسيا اليوم

>
​أكدت وزارة الخارجية الصينية في تعليق على فكرة استبعاد روسيا من مجموعة العشرين، أن روسيا جزء مهم من هذه المجموعة، ولا حق لأي عضو في مجموعة العشرين في استبعاد عضو آخر فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في إفادة صحفية اليوم الأربعاء : "مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي، وروسيا عضو مهم فيها. ولا يحق لأي عضو في مجموعة العشرين حرمان دولة أخرى من عضويتها".

وفي وقت سابق ، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن واشنطن تدرس مع الحلفاء قضية استبعاد روسيا من مجموعة العشرين، مروجا للفكرة بادعائه "أن الاتحاد الروسي لم يعد قادراً على ممارسة الأعمال كالمعتاد في المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي".

وكان وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، قد اقترح  في 15 مارس استبدال روسيا ببولندا في مجموعة العشرين، مشيرا إلى أن مسألة إمكانية مثل هذا الاستبدال ليست بولندية فقط، بل وتظهر أيضا في المناقشات الدولية.

وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد تطرقت في وقت سابق إلى إمكانية استبعاد الاتحاد الروسي من مجموعة العشرين، مشيرة إلى عدم وجود جدوى من التعليق على هذه التصريحات الافتراضية، غير المناسبة.

وقال الكرملين إنه من المبكر الحديث عن مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة الـ20 المقبلة في الوقت الذي يشهد فيه العالم وضعا دراماتيكيا ويتغير بشكل جذري.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تعليقا على إمكانية مشاركة بوتين في قمة العشرين المقبلة، التي ستعقد في إندونيسيا في نهاية السنة: "من السابق لأوانه الحديث عن ذلك". الوضع في العالم يتغير بشكل دراماتيكي وبطريقة جذرية، ولذلك كل هذا سيتعين العمل على حله من جديد".

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة الأمريكية أنها تبحث مع حلفائها إمكانية استبعاد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية، وصفت بكين، اليوم الأربعاء، روسيا بأنها "عضو مهم" في المجموعة.

وقال الناطق باسم الخارجية الروسية الصيني وانغ ونبين، للصحافيين، إن روسيا دولة عضو مهم في مجموعة العشرين، ولا يحق لأي عضو استبعاد دولة أخرى.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى