المفاجأة مقدونيا بين البرتغال وبطاقة التأهل

> لشبونة «الأيام» أ . ف . ب :

> * تواجه البرتغال ضيفتها (مقدونيا الشمالية) ، مساء اليوم الثلاثاء على بطاقة مؤهلة إلى مونديال 2022 لكرة القدم ، وفي أذهانها (المفاجأة المدوية) ، التي حققتها الدولة المتواضعة كروياً مقدونيا الخميس عندما حرمت إيطاليا ، من المشاركة في الحدث العالمي مرة ثانية توالياً والتي اعتبرت (خسارة تاريخية) لإيطاليا ، في عقر دارها في باليرمو بهدف ألكسندر ترايكوفسكي القاتل في اللحظات الأخيرة، لتبلغ نهائي المسار الثالث وتواجه البرتغال التي تخطت تركيا 3 - 1.

* وبدلاً من مواجهة توقعها كثيرون بين البرتغال وإيطاليا ، حاملَي لقب آخر نسختين من كأس أوروبا ، سيستضيف (ملعب دراجاو) في بورتو مقدونيا الشمالية الباحثة عن تأهل أول في تاريخها إلى كأس العالم .. وكانت الدولة الناشئة بعد تفكك يوجوسلافيا ، قد بلغت كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها الحديث الصيف الماضي ، عندما ودعت من دور المجموعات.

* وكان رجال المدرب فرناندو سانتوس قد أهدروا فرصة التأهل المباشر بخسارة في الوقت القاتل أمام ضيفتهم صربيا 1 - 2 في نوفمبر، وفي حال عدم تأهل البرتغال ، سيشكّل ذلك مفاجأة أخرى مدوية أيضاً، نظراً للأسماء الرائعة ، التي تضمها تشكيلة "سيليساو" على غرار (كريستيانو رونالدو) أفضل لاعب في العالم خمس مرات ، والشاب جواو فيليكس وصانع اللعب برناردو سيلفا .. وبالنسبة لرونالدو (37عاماً)، ستكون منطقياً النسخة الأخيرة له في كأس العالم، بعد مسيرة زاخرة شهدت تربعه على قائمة أفضل المسجلين في تاريخ المباريات الدولية .. كما لم تغب البرتغال ، أحد أبرز المنتخبات على الساحة الدولية ، عن كأس العالم منذ 1998 ، علماً أن أبرز نتائجها، حققتها عام 1966 عندما حلت ثالثة مع أسطورتها الموزمبيقي الأصل أوزيبيو.

* وبرغم تشكيلتها التي عجت بالنجوم أبرزهم رونالدو ، لم تتمكن البرتغال من تخطي دور الـ 16 في النسخ الثلاث الأخيرة ، بعد حلولها رابعة في نسخة 2006.. في المقابل

حققت مقدونيا الشمالية مفاجأة ودية في التصفيات بفوزها على أرض ألمانيا (2 - 1) وإيطاليا ، كما أنها تعادلت سلباً في زيارتها الوحيدة إلى البرتغال في 2012.

*** بولندا لفك عقدة السويد

* وتشهد مدينة خورزوف الجنوبية توزيع بطاقة ثانية بين بولندا المضيفة والسويد) ، بعد تأهل الأولى إلى نهائي المسار الثاني ، من دون أن تلعب لإقصاء خصمتها روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، والثانية على حساب تشيكيا 1 - صفر بعد التمديد .. وتشكل السويد التي بلغت ربع نهائي نسخة 2018 عقدة لبولندا بعد أن فازت عليها في آخر ست مباريات .. والتقى المنتخبان في دور المجموعات من كأس أوروبا الصيف الماضي ، في سان بطرسبورغ ففازت السويد في الرمق الأخير 3 - 2، أمام روبرت ليفاندوفسكي صاحب هدفين.

* وتبقى البطاقة الأخيرة مؤجلة حتى يونيو المقبل بين (ويلز والفائز في مباراة اسكتلندا وأوكرانيا) بعد تأجيلها بسبب الحرب في أوكرانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى