​من هو عضو المجلس الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي؟

> ​من هو عضو المجلس الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي؟
> عيدروس قاسم عبد العزيز الزُّبَيْدي هو قيادي عسكري وسياسي جنوبي، ولد في عام 1967 في منطقة زُبَيْد بمحافظة الضالع، أسس حركة حتم بعد عودته إلى الضالع سرًا في 1996، في ظل الوحدة اليمنية المفروضة على شعب الجنوب، بدأت الحركة نشاطها بشكل سري من خلال أعمال اغتيال استهدفت رموزًا للنظام اليمني في الفترة 1997-1998م. في عام 1997م أُدين بقيادة حركة حتم التي تدعو لفك الارتباط وتمت محاكمته محاكمة عسكرية وحُكم عليه بالإعدام غيابيًّا برفقة عدد من زملائه.

في 2015 وبعد محاولة جماعة الحوثي غزوها للجنوب قاد عيدروس قاسم الزُبيدي جبهات الضالع ونجح بتحرير المحافظة لتكون أول خطوة لكسر شوكة الحوثيين تلاها تحرير العاصمة عدن وكافة أرض الجنوب.
شغل عيدروس الزبيدي، منصب محافظ العاصمة عدن منذ تعيينه بقرار رئاسي في 7 ديسمبر 2015 وحتى إقالته في 27 أبريل 2017، وهو رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.

في العاشر من سبتمبر 2016م دعا عيدروس جميع القوى السياسية والمقاومة في الجنوب إلى سرعة تشكيل كيان سياسي ندًا للتيارات السياسية في شمال اليمن.

وخلال مؤتمر صحفي دعا الزبيدي الرئيس عبدربه منصور هادي ودول التحالف إلى دعم توجهات الجنوبيين في إعلان كيانهم السياسي في المحافظات المحررة، الذي يعبر عن تطلعاتهم ويمثلهم في الحكومة وفي أي مفاوضات سياسية مستقبلية، لتكون أولى إرهاصات إعلان "المجلس الانتقالي الجنوبي" في 11 مايو 2017 اللحظة التي انتظرها الجنوبيون. 

وتعرض الزبيدي خلال فترة إدارته لعدن لأكثر من 4 محاولات اغتيال، منها 3 بعربات مفخخة، تبناها ما يُعرف بتنظيم الدولة الإسلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى