​وفد من التحالف يزور الأسرى في صنعاء وآخر في السعودية بقيادة الرزامي

> صنعاء «الأيام» خاص:

> ظهر وفد تابع للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأول، قال ناطق التحالف المالكي إن زيارة الوفد لصنعاء تأتي ضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة في اليمن.
وذكرت وكالة سبأ "نسخة صنعاء" أن وفد التحالف زار عددًا من الأسرى، واطلع على أحوالهم الإنسانية.


ونقلت عن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى لدى الحوثي، عبد القادر المرتضى، إنه تم استقبال وفد فني سعودي للاطلاع على أحوال أسراهم.
وأضاف المرتضى، "استقبلنا وفداً فنياً سعودياً، والهدف من زيارتهم هو الاطلاع على أحوال أسراهم التابعين لهم، الموجودين لدينا، وأيضاً مطابقة الأسماء في الواقع، والتأكد منها والتمهيد لإجراء عملية تبادل في المستقبل القريب، وهو حسب اتفاق تم التوقيع عليه في مارس المنصرم عبر الأمم المتحدة" وعبّر عن امله في أن تكون هذه الزيارات المتبادلة بوابة للوصول إلى حل شامل لهذا الملف الإنساني.


وتداول ناشطون أمس  صورا للوفد الحوثي الذي يراسه رئيس للجنة العسكرية لتنفيذ الهدنة اللواء يحيى عبدالله الرزامي وبحسب اعلام مقرب من الحوثيين فان الجانب السعودي أحتفى بوصول وفد الحوثيين  لبحث تنفيذ صفقة لتبادل الأسرى.
و كان التحالف العربي الذي تقوده السعودية أعلن مساء الأربعاء عن تبادل زيارة لوفدين معنيين بالأسرى، وفيما نفت الجماعة أي علاقة للتقارب الأخير بجهود السلام، أكد المالكي أن تبادل زيارات الأسرى تأتي في إطار جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة في اليمن.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي في بيان نشرته وكالة "واس" السعودية، إنه "تم تبادل زيارة وفدين من التحالف والحوثيين لزيارة الأسرى لدى الطرفين كمبادرة حسن نوايا، وضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة باليمن".
وأشار إلى أن الزيارة تأتي "إلحاقًا لما تم الإعلان عنه سابقًا من قيادة القوات المشتركة بشأن مفاوضات الأسرى في (عمَّان) تحت إشراف الأمم المتحدة".

وأضاف المالكي، "إن هذه الزيارة ذات الطابع الإنساني تعنى بملف الأسرى كحالة إنسانية بحتة، وأنها تأتي كأحد مكاسب الهدنة والسعي لتمديدها وتوسيع مكاسبها على حياة اليمنيين من النواحي الإنسانية والاقتصادية والمعيشية؛ لبدء العملية السياسية، والوصول إلى سلام شامل باليمن".
وفي وقت سابق، تحدث وزير الخارجية السابق "أبو بكر القربي" عن ما أسماه "تجاوزا للكثير من نقاط الخلاف" بين الحوثيين والتحالف، وقال إن "تبادل الزيارات في هذه الأثناء بين التحالف وأنصار الله إلى كل من صنعاء وأبها (السعودية) لبحث ملفات مكملة لاتفاقية الهدنة دليل ذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى