نفاذ دواء الثلاسيميا يهدد صحة المئات من المرضى في اليمن

> تعز «الأيام» مجاهد حمود:

> قالت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، اليوم الاثنين، عن نفاد مخزون الدواء الأساسي لمرضى الأنيميا المنجلية Hydroxyurea 500mg من مخازن وزارة الصحة.

وبحسب "المشاهد"، أوضحت الجمعية، أن الدواء الأساسي لمرضى الثلاسيميا نفد من مخازن الصحة والمراكز العلاجية التابعة للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.

وأكدت الجمعية أنها عملت منذ بداية العام الحالي، على توفيره والبحث عنه لدى الجهات المعنية والمنظمات العاملة في المجال الإغاثي والصحي في البلاد، والشركات الموردة للصنف والمشهود لها بالجودة والكفاءة، إلا أنه وللأسف الشديد لم يصل حتى الآن.


وقال د. خالد النهاري، رئيس جمعية أصدقاء الدم بتعز لـ " المشاهد"، إن العلاج الأساسي لمرضى الثلاسيميا Hydroxyurea 500mg نفد مخزونه في الجمعية بمحافظة تعز، ونفد أيضا في المركز الرئيسي للجمعية في صنعاء.

وفي ذات السياق يضطر المرضى لشراء أدوية مشابهة للدواء الذي يوزع من الجمعية من الصيدليات حسب عمار حمود، وهو أحد المصابين بالثلاسيميا في محافظة تعز، وهي نوعية أخرى من العلاج مجهولة المصدر ومهربة وغير مضمونة الصلاحية، لافتا إلى أنه أضطر لشراء علاج مشابه من صنعاء بمبلغ 10 آلاف ريال مجهول المصدر.

وحذرت الجمعية، في بيانها، من لجوء المرضى لشراء ما هو موجود في السوق أيًا كان مصدره، معتبرة أن ما يوجد بالسوق من أدوية منخفض الجودة حسب البيان.

وأشار البيان أن الأصناف من الأدوية البديلة تسبب حدوث مضاعفات خطيرة على المرضى، نتيجةً لانتهاء صلاحيتها، أو بسبب رداءة مصدرها وتصنيعها، أو لسوء نقلها وتخزينها.

ودعا البيان الجهات المعنية وشركات الأدوية الموردة للصنف الأصلي وأدوية سحب الحديد ( Hydroxyurea 500mg ) ( Deferasirox 500mg ، Deferoxamine 500mg )، إلى سرعة توفير الكميات المطلوبة من هذه الأصناف الدوائية الهامة لمرضى انحلال الدم الوراثي، للإسهام في استقرار صحة المرضى والحفاظ على حياتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى