قوات للإصلاح تحاصر قرى معبق وتمنع السلطة المحلية من إخماد التوتر مع الأهالي

> المقاطرة «الأيام» خاص:

>
  • منع مدير عام طور الباحة من قبل قوات الجبولي من الدخول لتهدئة الوضع
  • قتيل وجريح في اشتبكات بين قوات اللواء الرابع مشاة جبلي وأهالي معبق
كشفت مصادر محلية بلحج، أمس الجمعة، قيام قوات تابعة للواء الرابع مشاة جبلي بمحور طور الباحة العسكري التابع لحزب الإصلاح أمس الأول الخميس مدعومة بقوات من أمجد خالد، شن حملة عسكرية على قرى منطقة معبق في هجوم اعتبرته أوساط مجتمعية ومحلية خرقا لكل التعليمات والقرارات الصادرة عن اجتماع أمني عقد قبل أيام بمنزل محافظ لحج اللواء عبدالله تركي.

وقال شهود عيان ومصادر محلية، إن الاشتباكات تواصلت لليوم الثاني بمنطقة معبق بمديرية المقاطرة في إطار ما تسميه قيادة محور طورالباحة "الحملة الأمنية لملاحقة مطلوبين أمنيا في المنطقة".

الاشتباكات التي استخدم فيها الطرفان الأسلحة الخفيفة والثقيلة والمدرعات، إضافة إلى إطلاق الرصاص من موقع المدورة ومتاريس محمد سعيد في السلسلة الجبلية الجنوبية لوادي معبق باتجاه قرى حوجية والقمعة والبوايا وعبرمة وحبيل نانا وقنا تسبب في قطع طريق رئيسي رابط بين تعز وعدن.

قتيل وجريح في اشتبكات بين قوات اللواء الرابع مشاة جبلي وأهالي معبق
قتيل وجريح في اشتبكات بين قوات اللواء الرابع مشاة جبلي وأهالي معبق

واندلعت الاشتباكات المسلحة بين القوات العسكرية التابعة للجبولي وأهالي معبق منذ الأربعاء حتى وقت متأخر، وأمس الجمعة ساد الهدوء الحذر المنطقة فيما تواصل قوات المحور فرض حصار على قرى معبق.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى مقتل مواطن يدعى عصام ياسين الحميدي من أبناء منطقة معبق بجوار منزله وجرح مواطن آخر برصاص قوات الجبولي.

ومنعت قوات الجبولي مدير عام مديرية طور الباحة من الدخول إلى منطقة المواجهات بهدف تهدئة الوضع وتوقيف الاشتباكات، وقالت مصادر "الأيام" إن مدير عام المديرية منع مرتين من قبل قوات الجبولي من الدخول والتوسط لتهدئية الوضع رغم استجابة أهالي معبق للتهدئة.

وأكدت المصادر تعرض قرى معبق لحصار من جميع الجهات والطرقات الفرعية بعد سيطرت قوات اللواء الرابع على الطرق الرئيسية وانتشار قواته في العديد من النقاط، أدى إلى إعادة فتح الطريق الرابط بين تعز عدن بعد توقف الاشتباكات المسلحة بين أهالي معبق وقوات اللواء الرابع مشاة جبلي مع تعزيز أمجد خالد بقوات الجبولي في سوق الربوع بالمقاطرة.

وقال الشيخ عبدالخالق سعيد أحمد الحميدي، باحث وناشط حقوقي، إن قوات محور طورالباحة قد تم تعزيزها بقوات من نائب قائد شرطة النجدة ومن قوات العميد أمجد خالد وأبو العابد التي قدمت من عدة محاور.

منع مدير عام طور الباحة من قبل قوات الجبولي من الدخول لتهدئة الوضع
منع مدير عام طور الباحة من قبل قوات الجبولي من الدخول لتهدئة الوضع
وذكر شهود وسكان أن قوات المحور أمطرت قرى معبق بمئات القذائف.

إلى ذلك، قالت مصادر مهتمة بالآثار إن في إطار العبث التاريخ اليمني قامت قوات الجبولي بشق طريق بالجرافات لقلعة القاهرة التاريخية في معبق وطمس الآثار فيها والعبث بها وفي أراضي قبيلة الحميدة، وأن تلك القوات عملت على دفن المقابر والمدافن الصخرية التي تعود للعصر الحميري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى