العليمي يتراجع.. ملتزمون باستمرار دفع مرتبات الموظفين

> عدن / الرياض «الأيام» خاص:

> الرئاسي عاجز.. حكومة معين تؤكد قدرتها على استمرار دفع المرتبات
> أبدت حكومة د. معين عبدالملك استعدادها للاستمرار في دفع المرتبات، في أول رد من الحكومة على تصريحات كان أطلقها رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي أكد خلالها عدم القدرة على دفع مرتبات الموظفين ابتداءً من شهر ديسمبر الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي عقده المجلس الرئاسي أمس واستمع من رئيس الوزراء د. معين عبدالملك إلى تقارير بشأن مستجدات الأوضاع الداخلية، والسياسات الحكومية للتعامل مع تداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية على الأوضاع الإنسانية، وإمدادات الطاقة، وحرية الملاحة الدولية.

وشدد الاجتماع على أهمية حشد، وتعبئة كافة الموارد، والطاقات للوفاء بالتزامات الدولة تجاه المواطنين، وإفشال المخططات الإرهابية الحوثية المدعومة من النظام الإيراني، التي تستهدف إيقاف عجلة الاصلاحات الاقتصادية والخدمية في المحافظات المحررة، والجهود الرامية لتحسين حضور اليمن على الصعيدين الإقليمي والدولي.

اجتماع افتراضي عقده المجلس الرئاسي أمس
اجتماع افتراضي عقده المجلس الرئاسي أمس

وأكد رئيس الوزراء د. معين عبدالملك التزام الحكومة باستمرار دفع رواتب الموظفين، والعمل بأدوات السياسة النقدية والمالية الفاعلة لكبح التضخم، وتعزيز موقف العملة الوطنية والسلع الأساسية، مشيدا بالمؤشرات المشجعة لتقليص عجز الموازنة العامة للدولة.

ومساء الاثنين قال رئيس المجلس الرئاسي أن الحكومة ستواجه مشاكل في صرف رواتب الموظفين اعتبارا من الشهر الجاري، بسبب هجمات الحوثيين على الموانئ النفطية.

وقال العليمي خلال لقاء مع قناة العربية "الحكومة اليمنية ستواجه ابتداء من هذا الشهر (ديسمبر) مشكلات في مسألة صرف المرتبات، بسبب اعتداءات الميليشيات الحوثية الإرهابية على الموانئ النفطية".

وأضاف أن "الهجمات الحوثية تسببت في توقف تصدير النفط (يعتمد عليه في صرف رواتب موظفي الحكومة) عقب إغراق المضخة التي ستكلف الدولة أكثر من 50 مليون دولار لإصلاحها، في مدة لا تقل عن 6 أشهر".

وأشاد الاجتماع بالدعم السخي من الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة على مختلف المستويات، وصولا إلى منحة المشتقات النفطية السعودية التي استمر تدفقها تباعا خلال الأسابيع الماضية، فضلا عن التوقيع مع الجانب الإماراتي أمس الأربعاء على اتفاقية لإنشاء منظومة للطاقة الشمسية في محافظة عدن بقدرة 120 ميجا، والتي ستدخل حيز التشغيل مطلع يونيو القادم.

واطلع مجلس القيادة الرئاسي في الاجتماع على المسار التنفيذي لقرار مجلس الدفاع الوطني رقم (1) بشأن تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية، والإجراءات المتخذة للحد من تداعياتها على أنشطة المنظمات الإنسانية، ومؤسسات الأعمال المرخصة من الحكومة الشرعية.

إلى ذلك جدد مجلس القيادة الرئاسي ترحيبه ببيان الاتحاد الأوروبي الذي يدين فيه ممارسات المليشيات الحوثية الإرهابية في مفاقمة الأزمة الإنسانية، وزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة، لكنه أشار إلى أن البيان الأوروبي لم يكن دقيقا في القضايا الأخرى خاصةً ما يتعلق بتماسك مكونات المجلس الرئاسي، حيث يؤكد المجلس على دعم جميع القوى والمكونات السياسية لمجلس القيادة وفي طليعتها المجلس الانتقالي الجنوبي، وكذا احترام مجلس القيادة لكافة القضايا الوطنية والتطلعات السياسية لمكونات المجلس.

وأكد الاجتماع تماسك مجلس القيادة الرئاسي ووحدة جميع مكوناته حول هدف استعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية الإرهابية، مشيدا في هذا السياق بما ورد في مقابلة الدكتور رشاد محمد العليمي لقناة العربية الذي أكد فيها وحدة المجلس حول أهدافه الوطنية العليا المنصوص عليها في إعلان نقل السلطة والمرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى