​حقوقيون يستعرضون بمفوضية حقوق الإنسان الانتهاكات ضد أطفال اليمن

> جنيف «الأيام» خاص:

> استعرض فريق حقوقي من الرابطة الإنسانية للحقوق، اليوم الثلاثاء، مع الفريق العامل بمكتب المقرر الخاص باستغلال الأطفال بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان، انتهاكات جماع الحوثي ضد الأطفال في اليمن وخطورتها على مستقبل الأطفال.

وتطرق الفريق الحقوقي، إلى "الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية وعلى رأسها حرمانهم من حق التعليم والتسبب في تسرب العديد من الأطفال من العملية التعليمية، وتجنيد الأطفال تحت سن الـ 18عاما والزج بهم في العمليات العسكرية، وتعريض حياتهم للخطر، ومنع وحرمان الأطفال من حق التطعيم ضد الأمراض الستة القاتلة والذي تسبب في تفشي الأوبئة والفيروسات وعودة الأمراض الخطيرة كشلل الأطفال والحصبة في المناطق التي تقع تحت سيطرة ميلشيا الحوثي"، مشيرا إلى تسجيل عشرات الإصابات بالحصبة وشلل الأطفال في مناطق سيطرة الحوثيين التي تقود حملات تحريضية ضد حملات التحصين واللقاحات.

ولفت الفريق، إلى الأساليب الخطيرة التي ترتكبها جماعة الحوثي من "خلال أدلجة الأطفال وغسل أدمغتهم عبر تغيير المناهج والمواد الدراسية، ونشر فكر الكراهية"، محذرا من خطورة الانتهاكات الحوثية ضد الطفولة على مستقبل اليمن، ومطالبا باعتماد آلية أكثر سهولة تمكن الضحايا من إيصال شكاويهم إلى المفوضية.

من جهته، أشار الفريق العامل بمكتب المقرر الخاص باستغلال الأطفال، إلى أن هناك مبادرة جديدة بخصوص اليمن تعني بأسلوب جمع المعلومات عن طريق الراصدين في كل مناطق الانتهاكات لحقوق الإنسان والطفل، معبرا عن قلقه من خطورة وضع الأطفال في مناطق سيطرة الحوثيين.
وأكد أن التقارير التي تصل المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن وضع الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها الحوثي تؤكد وقوع انتهاكات جسيمة بحق الأطفال وانتشار زواج القاصرات بشكل كبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى