​وزير النقل يستعرض مع الممثل الأممي المقيم خطة مواجهة خطر الخزان صافر

> عدن «الأيام» خاص:

> استعرض وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم، بديوان عام وزارة النقل بالعاصمة عدن، مع الممثل المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد جريسلي، المسائل الفنية لخطة اللجنة الوطنية للطوارئ لمكافحة المخاطر المحتملة من خزان صافر.
وتناول اللقاء الذي ضم وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والموانىء القبطان علي الصبحي والوزير المفوض بوزارة الخارجية مثنى سعيد العابري ورئيس هيئة الاستكشافات النفطية المهندس خالد باحميش والرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر بسام السندي، وأعضاء اللجنة الوطنية لمواجهة مخاطر الخزان صافر ونائب المنسق الإنساني ديجو زويا والفريق الأممي المتعاون، الرد على الملاحظات والاستفسارات المعروضة في الخطة الأممية للخزان.

وفي الاجتماع، استعرض وزير النقل، ما تضمنته الخطة الوطنية للطوارئ من إنشاء مركزان للطوارئ أحدهما رئيسي مقره بالهيئة العامة للشؤون البحرية وآخر فرعي بمنطقة قريبة من صافر لتفادي ومواجهة احتمال أي تسريب نفطي خلال عملية النقل والتفريغ، مشيرا إلى الاحتياطات الأساسية من وسائل مكافحة التلوث وغيرها المطلوبة لتنفيذ الخطة الوطنية للطوارئ للتعامل مع أي تسريب نفطي أثناء عملية نقل النفط من الخزان صافر القديم إلى ناقلة النفط البديلة.

ولفت الوزير حُميد، إلى ضرورة إيفاد مهندسين بحريين متخصصين من الهيئة العامة الشؤون البحرية وشركة صافر لمعاينة السفينة المشتراة بديلا عن صافر لتقييم وضعها فنيا وكذا منح الهيئة العامة للشؤون البحرية بالعاصمة عدن كافة المهام والصلاحيات المناطة لها كمنح التصاريح والشهادات والكشف الدوري للسفينة المشتراة والطاقم العامل بها أسوة لآلية نشاطها على خزان صافر، موضحا أن الوزارة بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة ستقدم التسهيلات والمعاملات اللازمة للبدء بتنفيذ عملية سحب النفط الخام من صافر إلى السفينة المشتراة.

وأكد وزير النقل، حرص الحكومة الشرعية من استكمال إجراءات توقيع اتفاقية تفويض الأمم المتحدة لعملية إفراغ الناقلة صافر وتقديره الكبير للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة لإنجاز هذا العمل الإنساني وجهودها لحشد التمويلات الدولية لتنفيذ خطة التخلص من شحنات النفط الخام بالناقلة صافر وتجنيب البلد تداعيات كارثة بيئية وشيكة.
من جه
ته، أكد الممثل المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، أنه سيتم شراء الناقلة البديلة للسفينة المتهالكة صافر خلال شهر مارس الجاري ووصولها اليمن بمنتصف شهر مايو القادم بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية والفنية، مبديا تفهمه لجميع الملاحظات المقدمة في اللقاء من جهات الاختصاص والعمل على توفير أوجه الدعم والتمويل اللازم للخطة الوطنية للطوارئ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى