​"متاهة الموت".. وثائقي يرصد الأضرار الناجمة عن ألغام الحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
نشرت قناة الغد المشرق، أمس، فيلما وثائقيا بعنوان "متاهة الموت" بهدف تسليط الضوء على ضحايا ألغام جماعة الحوثي منذ بداية حربها على البلاد في عام 2014، يأتي هذا بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في مكافحة الألغام.

واستعرض الفيلم جهود نزع الألغام من عدد من الجهات الدولية والإقليمية وأبرزها الأشقاء في دولة الإمارات والسعودية، وكما كشف عن عدد الضحايا وحجم تضرر المحافظات اليمنية في الساحلين الشرقي والغربي من تلك الألغام.

وكشف وثائقي "متاهة الموت" بالأرقام حجم تضرر المحافظات في الساحلين الشرقي والغربي من ألغام الحوثيين بأنواعها وأشكالها من خلال الألغام المضادة للأفراد والألغام المضادة للدبابات والذخائر غير المنفجرة و العبوات الناسفة.

هذا الوثائقي الذي تم إنتاجه بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام والمساعدة في مكافحة الألغام، بيّن أن اليمن بموجب توقيعه على معاهدة أوتاوا لنزع الألغام فقد دمر مخزونه من الألغام بحلول عام 2007 وكان اليمن قريبا من إعلانه خاليا من الألغام، إلا أن حرب الحوثيين جعلت من اليمن أكبر حقل ألغام على مستوى العالم، وتحديدا منذ الحرب العالمية الثانية، وأن اليمن بحاجة إلى ثماني سنوات من العمل المتواصل لنزع الألغام التي زرعتها جماعة صنعاء المسنودة من إيران.

ويذكر أن الأمم المتحدة بالشراكة مع عدد من المؤسسات الدولية والمحلية أقرت مشروعا خاصا بتطهير المحافظات اليمنية من ألغام الحوثي وينفذ على مرحلتين حيث انتهى العمل من المرحلة الأولى التي بدأت في عام 2017، وكما بدأت المرحلة الثانية في الأول من شهر أكتوبر 2021 وتستمر حتى الثلاثين من شهر سبتمبر لعام 2026، ويبين الوثائقي بالأرقام حجم ما تم نزعه خلال هذا المشروع الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى