​الأمم المتحدة: تغير المناخ يهدد العسل اليمني

> روما «الأيام»:

>
حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"،في تقرير لها، اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للنحل الذي يصادف الـ 20 من مايو من كل عام  إن العسل اليمني المشهور بجودته العالية قد يتأثر انتاجه بالتغير المناخي والممارسات الأخرى التي تقتل النحل.

وقالت أن قيمة العسل في اليمن تلعب دورا رئيسيا في الأمن الغذائي والتغذوي وتوليد الدخل لما يقدر بنحو 100 ألف مربي نحل في البلاد.

وأشارت في التقرير  إلى أن الدور الاجتماعي والاقتصادي للعسل في اليمن يجعل النحل بالغ الأهمية، وعلى هذا النحو، فإن النحالين اليمنيين يتابعون باهتمام الجهود العالمية لحماية النحل.

وأوضحت أن الدعم الذي تقدمه لمربي النحل في اليمن من خلال التدخلات المختلفة، يعزز التكيف مع تغير المناخ وكذلك تحسين أنظمة الإنتاج الزراعي. وفي الوقت نفسه، تضمن هذه التدخلات أن ينقذ النحالون اليمنيون النحل ".

وبينت إن النحل والملقحات الأخرى هي خيل عاملة غير معروفة حيث أن ما يقرب من 75 % من محاصيل العالم التي تنتج الفاكهة والبذور للاستهلاك البشري تعتمد عليها في الإنتاج المستدام والغلة والجودة.

وأكدت أن لتهديدات العالمية الوشيكة للنحل تعد مدعاة للقلق وهناك حاجة إلى بذل جهود متضافرة لإنقاذها. أي إجراء يؤثر على النحل له تأثير مضاعف مع إمكانية تعطيل أنظمة إنتاج الغذاء.
وأضافت النحل والملقحات الأخرى هي خير عاملة غير معروفة حيث أن ما يقرب من 75 % من محاصيل العالم التي تنتج الفاكهة والبذور للاستهلاك البشري تعتمد عليها في الإنتاج المستدام والغلة والجودة.

وقال د.حسين جادين  ممثل الفاو في اليمن، إنهم يشجعون على تبني ممارسات الإنتاج الزراعي الصديقة للبيئة والتي تعزز استعادة أنظمة الأغذية الزراعية وحماية النحل والملقحات الأخرى في البلاد.
وبصرف النظر عن الدور الذي يلعبه النحل في إنتاج العسل اليمني الشهير، يجب علينا أيضا التأكيد على أهمية النحل في الحفاظ على النظم البيئية.

وتشتهر اليمن بعسل السدر، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم. ارتفع إنتاج العسل في اليمن من حوالي 600 طن سنويًا في عام 2000 إلى 2750 طنًا في عام 2017. وبلغت صادرات العسل حوالي 2000 طن في عام 2017.

وينضم النحالون اليمنيون، مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم، اليوم إلى العالم في الاحتفال باليوم العالمي للنحل . يتم الاحتفال باليوم العالمي للنحل هذا العام تحت شعار "النحلة تشارك في الإنتاج الزراعي الصديق للملقحات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى