​اليمن والصومال وسورية ولبنان أكثر البلدان إنعداما للأمن الغذائي

> بيروت «الأيام»:

>
كشف تقرير أممي حديث أن اليمن والصومال وسورية ولبنان هي أكثر بلدان المنطقة العربية، التي تعاني من أزمة حادة في انعدام الأمن الغذائي، جراء الصراعات والصدامات المتعددة.

وقال تقرير حديث أصدرته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)، التابعة للأمم المتحدة: "تؤكد التقييمات الصادرة عن المنظمات الإنسانية في بعض البلدان التي تشهد صراعات، أن أعدادا كبيرة من الناس يعيشون في حالة شديدة من انعدام الأمن الغذائي، وفي مقدمتها اليمن وسورية والصومال".
وأضاف التقرير أن التقديرات تشير إلى أن 53 % من السكان في اليمن يعانون من درجة حادة من انعدام الأمن الغذائي، مقابل 37 % من أسر اللبنانيين واللاجئين السوريين، وفي الصومال هناك 33 % من السكان يعيشون نفس المعاناة.

وأشار إلى أن اللاجئين والنازحين داخليا يعانون أوضاعا تزداد صعوبة، مع انحسار المساعدات الإنسانية في عام 2022، لا سيما في الصومال واليمن وبلدان أخرى في منطقة الساحل.

وأوضح التقرير أن المنطقة العربية هي من بين أشد مناطق العالم تأثرا بالأزمات، فعلاوة على استمرار الصراعات، "ضربت المنطقة أزمات متتالية، من جائحة كوفيد-19، إلى ارتفاع أسعار الفائدة، وتنامي ضغوط الدين، وتزايد كلفة المعيشة، والحرب في أوكرانيا التي دفعت أسعار الغذاء والطاقة إلى الارتفاع، وكل أزمة ساهمت في اتساع فجوة عدم المساواة داخل هذه البلدان وفي ما بينها، وتتبين أوجه عدم المساواة في الدخل والثروة، من عدم المساواة في الحصول على الغذاء".

وبحسب التقرير فإن انعدام الأمن الغذائي يحدق بحوالي 181 مليون شخص في المنطقة العربية، أي حوالي 35 % من سكانها وبزيادة تقارب 12 مليون شخص عن السنة الماضية، ومعظم الذين يهددهم انعدام الأمن الغذائي هم أشخاص يعيشون تحت ظل الفقر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى