​ثمان عجاف.. أمنية.. أريد أن أنام

>
في بيتنا العدني ذاك المجاور للساحل والبحر والشاطئ والرملة والجبل وقوارب الصيادين وأحياء وحوافي الإنسان والانضباط.. هناك في تلك الضاحية الجبلية البركانية نهلنا أول الدروس عن الأوطان والإنسان والدار والأهل والمدينة والمدنية ومؤسسات الدولة والمدرسة.

كل أركان ومعاني الوطن تلقيناها في حصص الدرس في ثلاثة حروف هي (عدن) نحتها لنا معلمونا الأفاضل ومعلماتنا الفاضلات، بأحرف من نور فكتبوها لنا على تلك اللوحة السوداء الجميلة المسماة (السبورة)، وهي أجمل كتاب ومكتبة وأرشيف ومتحف وصرح علمي، يشع علما وعلوما وتربية ومناهج وجمالًا..
كان ذلك قبل أن تأتي إلينا مناهج ومواقع التحرير والربيع والحرية والتلفزة الفضائية، لتعلمنا بأن الوطن هو ذلك الظلام الممتد على مساحات وزوايا الأرض.

عدن أجمل أرض بالمعمورة في نظر كل الذين شربوا من مياهها، واستقروا فيها، وتجاوروا، وتعايشوا، وتحابوا، وتواصوا وتوانسوا، واستأنسوا ببيئة لا تشبهها بيئة في العالم.

كالفتاة الجميلة ذات الخمسة عشر عامًا تفوح منها رائحة الورد والياسمين، وهي تكتسي ثوبها السماوي بلون البحار التي تحتضنها، وهي تركض بعفوية بأقصى سرعة ( الجير السابع ) لا يوقفها حاقد، ولا ثائر بلطجي، ولا منقذ كذاب، ولا كتائب عسكرية، ولا قاطع طريق، فتسير مثل ملكة إلى كل الأمكنة، لترسل رسائل السلام والتسامح، وقبول الأعراق، والأديان، والألوان، والأفكار، وأعياد الفرح.

كان ذلك قبل أن يأتي إليها زعامات الحرية والديمقراطية، ومنظومة العالم الحر، فيقيدونها من رجليها بقفل ( البند السابع.. وعواصف السهم اللامع، وسنين ثمان عجاف، وسقوط واسع) فيقتلعونها ويحولونها إلى بيئة للفناء والهلاك، وزحف مهول من كل الاتجاهات، وتعطيل كل سبل المعيشة الآدمية.

عدن الآن منهكة مرهقة تتكوم في كل حارة، وبيت، وجبل، وصخرة، وشارع، وتصرخ قائلة ما عدت أرغب في الأوطان ولا بديمقراطيتها، ولا ربيعها، ولا سيادتها، ولا في أعمارها، ولا برلماناتها، ولا مجالسها، فكل ذلك عرفته وعايشته ثمان سنوات عجاف، كانت أقسى وأعنف هجوم بربري، هشمت وحطمت حياتي، وذبحت أهلي، وخربت كل شيء، ما عدت أريد شيئًا...
فقط أريد أن أنام، وأستعيد أنفاسي المذبوحة..
مجرد أمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى