​الصين: يجب احترام سيادة اليمن وعدم صب الزيت على النار

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه "يجب احترام سيادة اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر وعدم صب الزيت على النار"، مضيفًا في مؤتمر صحافي مشترك عقد اليوم الأحد مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، أن "تواتر الأحداث في البحر الأحمر هو تطور لتدهور الأحداث في قطاع غزة".

وأكد وانغ يي أن بلاده "تولي اهتمامًا لما يجري في البحر الأحمر"، داعيًا إلى "وقف التحرش والتصعيد اللذين يحدثان في البحر الأحمر ما يهدد النظام الدولي"، رافضًا "استخدام القوة العسكرية ضد اليمن"، ومشددًا على أن "المجتمع الدولي لم يفوض أي دولة للقيام بضربات في اليمن".

كما أكد الوزير الصيني أن "الوضع في غزة خطير للغاية في ظل قتل عدد كبير من الفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن بلاده "تعمل مع الدول العربية والإسلامية لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، التي استمرت 76 عامًا"، ومشددًا على أنه "لا يجب أن يستمر هذا الظلم التاريخي ضد الفلسطينيين، وأن وقف إطلاق النار في غزة أولوية قصوى".

وعُقدت في القاهرة، أمس، مُباحثات بين شكري ووانغ يي، أثناء زيارة الأخير إلى مصر، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضية الفلسطينية والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك الأزمة في قطاع غزة.

وأصدر الجانبان بيانًا مشتركًا أكدا فيه "متابعتهما الحثيثة لتطورات الأوضاع في البحر الأحمر وأهمية قراءة تلك التطورات ارتباطًا بالأوضاع في غزة باعتبارها مسببًا رئيسيًا لها"، كما أعربا عن "القلق إزاء اتساع رقعة الصراع بالمنطقة، مع التشديد على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل الوقف الفوري للاعتداءات على قطاع غزة، والعمل على خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، كذلك أكدا على أولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة في البحر الأحمر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى