اعتقال عدد من المشتبه بهم واكتشاف مخازن كبيرة للاسلحة في العراق

> بغداد «الأيام» :

> اعتقلت القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات 11 من الاشخاص المشتبه بقيامهم بأعمال مسلحة
وذلك أثناء عمليات لها في شمال العراق يوم امس الاحد.

وذكرت القوة متعددة الجنسيات في بيان لها يوم امس الاحد أن قواتها اكتشفت ثلاثة مخازن كبيرة للاسلحة في شمال العراق أمس الاول السبت.

كما ذكرت القوة أن أحد الجنود من قوة المهام قتل يوم الجمعة الماضية في الموصل بإطلاق النار عليه من أسلحة خفيفة.

وأعلن متحدث باسم السفارة الامريكية في بغداد أن "متعاقدين أمنيين " قتلا وأصيب ثالث في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب احد الطرق بمدينة الحلة العراقية.

وقال المتحدث بوب كالاهان لوكالة الانباء الالمانية أن الحادث وقع في الساعات الاولى من ظهيرة أمس السبت حيث كان الرجلان في طريقهما من بغداد إلى قاعدة أمريكية في الحلة.

وذكر تقرير أمني في تكريت يوم امس الاحد أن نتائج التحقيقات التي أجرتها أجهزة الامن حول حادثة انفجار السيارة المفخخة التي انفجرت في بلدة الشرقاط /290 كيلومترا شمالي بغداد/ مساء السبت الماضي وأسفر عن مقتل 6 عراقيين كشفت أن منفذ العملية يمني الجنسية.

وصرح ضابط كبير في الجيش العراقي اليوم الاحد ان قواته اعتقلت مواطنا سعوديا داخل سيارة مفخخة قبالة مركز التدريب العسكري للجيش العراقي على الطريق العام بين كركوك واربيل
شمالى البلاد .

وقال اللواء قائد الجيش العراقي في كركوك انور محمد امين لمراسل وكالة الانباء الالمانية "ان قوات من الجيش العراقي اعتقلت امس مواطنا سعوديا يدعى محمد عليوي سلطان داخل سيارة مفخخة يروم استهداف مركز التدريب العسكري التابع للجيش في منطقة كيوان على الطريق الرئيسي بين كركوك واربيل."

وأضاف "ان سلطان كان تحت تأثير مخدر لحظة اعتقاله واعترف لدى التحقيق معه انه دخل العراق قبل عشرة أيام لتنفيذ عمليات
انتحارية في المدينة."
من ناحية أخرى أكد كمال فؤاد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني أمس السبت أن مدينة كركوك شمال العراق هي مدينة كردستانية وكل الدلائل التاريخية والجغرافية تثبت ذلك.

وأضاف القيادي الكردي في تصريح لوكالة الانباء الالمانية أن لا أحد يستطيع تجاهل الحقائق التاريخية وتبقى كردستان جزءا لا يتجزأ من إقليم كردستان العراق.

وكان المسئول الكردي يعقب بذلك على تصريح نسب للمرجع الاعلى للشيعة في العراق آية الله علي السيستاني نشرته جريدة )السياسة( الكويتية أمس حول مدينة كركوك حيث قال السيستاني إن كركوك مدينة عراقية شأنها شأن مدن الناصرية والديوانية في جنوب العراق نافيا أن تكون للمدينة الغنية بالنفط هوية قومية معينة كما يزعم الاكراد أن المدينة جزء من كردستان.

ودعا عضو قيادة حزب "المؤتمر الوطني" الذي يتزعمه احمد الجلبي إلى إشراك المقاومة في الحكم وقال إن هناك خلافات في الحزب على ترشيح شخصية لمنصب وزير الداخلية في الحكومةالجديدة.

ونقلت صحيفة الحياة عن المصدر قوله إنه يجب "إشراك الجماعات المسلحة غير المتورطة بأعمال إرهابية في الحكومة وفي بناء العراق".

وكانت مشاورات مكثفة قد جرت بين الكتلة الكردستانية وكتلة الائتلاف الموحد لابرام تحالف يسهّل تشكيل الحكومة الجديدة

وقالت الصحيفة إن كتلة "الائتلاف" أكدت توصلها مع القائمة الكردستانية إلى "بروتوكول مبادئ" من 31 نقطة "يعتمد قانون إدارة الدولة كمرجعية".

وذكرت تقارير صحفية يوم امس الاحد أن الجمعية الوطنية العراقية التي جرى انتخابها في الثلاثين من كانون الثاني/ يناير الماضي ستعقد أول اجتماع لها الاربعاء المقبل في مبنى قصر المؤتمرات في المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مشددة .

وقالت صحيفة الصباح "ان المنطقة الخضراء والشوارع المؤدية لها ستشهد إغلاقا في الايام المقبلة ومنح عطلة لجميع العاملين في
المؤسسات التي تتخذ من هذه المنطقة مقرات لها وخاصة مجلس الوزراء وهيئة اجتثاث البعث ومفوضية الانتخابات والمحكمة الخاصة ووزارتي الاسكان والخارجية ".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى