دراسة حديثة تؤكد إصابة 6 من بين كل ألف إماراتية بسرطان الثدي

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر تقرير إخباري مطلع الاسبوع أن دراسة حديثة عن سرطان الثدي في الامارات أن معدل الاصابة بالسرطان يبلغ 6 لكل ألف سيدة في عمر 40 عاما فما فوق بينما وصل المعدل الى 7.5 لكل ألف سيدة في الفئة العمرية من 45 الى 54 عاما.

وقالت صحيفة "الخليج" نقلا عن الدكتورة هاجر الحوسني مديرة الادارة المركزية لرعاية الامومة والطفولة في وزارة الصحة إن هذه المعدلات تعادل مثيلاتها في الدول الغربية حيث وجد أن أعلى معدل للاصابة بالمرض يحدث في الفئة العمرية من 55 إلى 65 في هذه الدول مما يدل على حدوث الاصابة بالمرض في فئة عمرية أقل في دولة الامارات.

وأضافت أن الدراسة التي شملت 11 ألف سيدة في أبوظبي ركزت على معدل انتشار عوامل الخطورة ذات العلاقة بالاصابة بسرطان الثدي بين السيدات من الفئات المستهدفة للفحص المبكر لاورام الثدي حيث تهدف إلى وضع برنامج وطني للحد من عوامل الخطورة المتغيرة مثل عمر الام عند ولادة أول طفل والنمو السلوكي الحياتي والغذائي للسيدات وممارسة الرياضة.

وقالت الدكتورة هاجر الحوسني إنه على صعيد البدانة كأحد عوامل الخطورة للاصابة بسرطان الثدي أجريت دراسة مسحية على حوالي 5031 مواطنة في وقت سابق ما بين المترددات إلى مراكز الرعاية الصحية الاولية أظهرت أن نسبة البدانة بين السيدات عامة بلغت 41.5 في المئة وهي أكثر في الفئة العمرية 40 عاما فما فوق وبلغت النسبة 56 في المئة مما يزيد من احتمال الاصابة بالمرض وهي تعد إحدى المشكلات الغذائية الشائعة بين السيدات.

وقالت الدكتورة هاجر الحوسني إن الدراسة أظهرت أن ممارسة السيدات الرياضة بمعدل 3 إلى 4 ساعات أسبوعيا يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح من 30 إلى 40 في المئة عن السيدات اللائي لم يمارسن الرياضة.

ودعت الدراسة الى وضع برنامج وطني حيوي للتحكم في عوامل الخطورة المتغيرة من حيث عمر الام عند ولادة أول طفل والبدانة ونمط الحياة مع وضع أهداف قومية لخفض معدلات البدانة من خلال وضع برنامج تغذية متكامل على مستوى الدولة مع تغيير الانماط السلوكية الحياتية للمرأة بصفة عامة في دولة الامارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى