فتحي ومادلين في حوار عن الغناء اليمني

> «الأيام» ردفان عمر :

>
مادلين طبر
مادلين طبر
الأسبوع الماضي قدمت الفضائية السورية برنامجاً فنياً خاصاً، حوت فقراته أهم اللقاءات الفنية التي قدمها التلفزيون السوري خلال عشرين عاما مضت. وفي إحدى فقرات البرنامج طلت الفنانة السورية مادلين طبر بمعية الفنان الجميل أحمد فتحي الذي كان ضيف البرنامج، وفيما يلي شذرات من ذلك اللقاء.

مادلين طبر.. كمقدمة للبرنامج بدت مذهولة بالحضور الذي بدأ به الفنان فتحي وبعد ترحيبها الجميل بالمشاهد وبالفنان فتحي باشرت حوارها قائلة:

الفنان اليمني أحمد فتحي ممكن تذكر لنا أهم الجوائز التي حزت عليها حتى الآن؟

- طبعاً أنا عندي الآن دبلوم وبكلاريوس من المعهد العالي للموسيقى باالقاهره وقد نظم المعهد خلال دراستي ثلاث مسابقات في العزف على العود والحمد لله وفقت وفزت بالمرتبة الأولى في المسابقات الثلاث.

وبدت مادلين طبر مندهشة لرد فتحي الخالي من التعالي والغرور، واردفت: «فقط الأول وفي المسابقات الثلاث؟ يا سلام».

ممكن تذكر لنا أهم المدارس الغنائية اليمنية؟

- حقيقة المدارس الغنائىة اليمنية كثيره ومتشعبة ولكنني ساذكر أهم المدارس الغنائية الثلاث الإولى: مدرسة الغناء الصنعاني المعقدة (وقدم نموذجاً لها مقطوعة موسيقية على مقام الحجاز الذي غالباً ما تصاغ عليه معظم أغنيات الغناء الصنعاني).

احمد فتحي
احمد فتحي
المدرسة الثانية هي مدرسة الغناء الحضرمي الساحلي وقدم نموذجاً لها عزفاً وغناء أغنية «رد قلبي في مكانه» وأضاف: أيضاً هناك غناء الداخل الحضرمي كلما تعمقت به ازداد غناؤه صعوبة وتعقيداً. أما المدرسة الغنائية اليمنية الثالثة فهي المدرسة اللحجية التي تعتبر مدرسة سهلة وقريبة جداً للمستمع.

اعتقد أن هذه المدرسة «اللحجية» كثيرة التداول كالألحان والإيقاعات في معظم دول الخليج.. صحيح؟

ابتسم أحمد فتحي وقدم نموذجاً للأغنية اللحجية عزفاً وغناء، أغنية «هل أعجبك يوم في شعري» بطريقة المرشد (ابو علي) لحناً وحقيقة كنت أتمنى لو قدمها بطريقة ولحن الفنان فضل محمد اللحجي كي يكسبها خصوصية لحج عكس طريقة ولحن المرشد التي أكسبت الاغنية لحناً وأداء خصوصية الفنان الكبير محمد مرشد ناجي المميزة.

واختتمت مادلين طبر اللقاء قائلة: الفنان اليمني أحمد فتحي أنت فنان جميل كما أنك عازف عود ماهر.. شكراً لك.

- شكراً لك .

الفنان أحمد فتحي قدم خلال العشرين عاماً الماضية أهم ثلاثة ارتكازات فنية وموسيقية: 1)مقطعوعات موسيقية في مصاف العالمية. 2) ألحان عذبة على مستوى عال ورفيع بالإضافة إلى الجملة اللحنية الشعبية. 3) براعة ومهارة واستعراض كعازف عود متمكن، أما آخر أعماله الغنائية أغنية «يا مليح الوجن» من كلماته وألحانه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى