السويسريون يوافقون على اتفاقية شنجن الحدودية والزواج المثلي

> برن «الأيام» د.ب.أ :

>
السويسريون يوافقون على اتفاقية شنجن الحدودية والزواج المثلي
السويسريون يوافقون على اتفاقية شنجن الحدودية والزواج المثلي
أظهرت النتائج الاولية للاستفتاء المزدوج الذي جرى امس الاحد في سويسرا تصويت أغلبية السويسريين لصالح الانضمام لاتفاقيتي شنجن ودبلن وإباحة الزواج بين الشواذ,وأشارت الارقام التي أذاعتها وسائل إعلام سويسرية إلى أن 54.6 في المئة من الناخبين صوتوا لصالح اتفاقية شنجن التي تتيح حرية التنقل عبر الحدود وتزيل كل الحواجز الحدودية تقريبا بين الدول الاعضاء في التكتل.

وتنص معاهدة دبلن على إتباع دول الاتحاد الاوروبي لاجراءات مشتركة فيما يتعلق بمسألة اللاجئين ومن شأنها أن تتيح لسويسرا الاستفادة من قاعدة بيانات الاتحاد المصممة لمنع طالبي اللجوء من تقديم طلبات لاكثر من دولة عضو في الاتحاد.

وفي الاستفتاء الثاني وافق 58 في المئة من الناخبين على تقنين العلاقات بين الشواذ مما يمنح الشخصين المرتبطين من الشواذ نفس حقوق المتزوجين فيما يتعلق بالضرائب والميراث.

إلا أنه لن يسمح لهم بتبني أطفال أو إجراء علاج للخصوبة.

وتتفق النتيجة الاولية للاستفتاءين مع نتائج استطلاعات الرأي الاخيرة التي بينت أن 55 في المئة من الناخبين سيؤيدون الاتفاقيتين الاوروبيتين وأن من المرجح أن يصوت سكان المدن بنعم أكثر من نظرائهم في الريف.

وكان الاقبال كبيرا على التصويت منذ الصباح حيث بلغ نسبة إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بحلول منتصف النهار 60 في المئة.

واقترح الاستفتاءين حزب الشعب السويسري وهو الحزب الوحيد الذي يعارض الاتفاقيتين واعتبرهما المراقبون اختبارا لمدى استعداد سويسرا للتعاون مع الاتحاد الاوروبي.

ويعتقد أن النتيجة السلبية للاستفتاءين اللذين أجريا حول دستور الاتحاد الاوروبي في فرنسا وهولندا الاسبوع الماضي لم تؤثر على نتيجة الاستفتاءين في سويسرا لاسيما أن نحو ثلثي الناخبين المسجلين صوتوا عن طريق البريد قبل إجراء الاستفتاءين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى