تناول الشوكولاتة يساعد في خفض ضغط الدم

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ان الشوكولاته السوداء لا ترفع من معنويات من يتناولها فقط وانما تخفض ضغط دمه أيضا,وانضمت الدراسة التي نشرتها نقابة أطباء القلب الامريكيين يوم امس الاول الاثنين الى بحوث اخرى أظهرت أن المكونات الموجودة في الشوكولاتة المسماة الفلافونيدات تساعد شرايين القلب على العمل بسلاسة وربما تقلل خطر الاصابة بامراض القلب.

وقال جيفري بلومبرج من جامعة تافتس في بوسطن والذي قاد الدراسة "خلصت دراسات سابقة الى أن الاغذية الغنية بالفلافونيدات مثل الفواكه والخضراوات
والشاي والخمر الحمراء والشوكولاته قد يكون لها فوائد للاوعية الدموية. الا ان هذه أول اختبارات اكلينيكية للبحث في تأثير الشوكولاته السوداء تحديدا على خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم."

وأضاف بلومبرج "لا تدعو هذه الدراسة لتناول المزيد من الشوكولاته,ولكنها تقول بأن الفلافونيدات الموجودة في الكاكاو لها تأثير ايجابي على الاوعية والحساسية للجلوكوز."

ولايزال العلماء غير قادرين على اصدار توصيات محددة للمرضى بناء على بحثهم على الشوكولاته علما بأن اخصائيي التغذية طلبوا من المرضى الحذر عند تناولهم الشوكولاته لأنها غنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية.

وفحص بلومبرج وزملاؤه في جامعة لاكيلا بايطاليا 10 رجال و10 نساء مصابين بارتفاع ضغط الدم.

ولمدة 15 يوما تناول نصف العينة 100 جرام يوميا من شوكولاته سوداء غنية بالفلافونيدات معدة خصيصا بيمنا تناول نصف العينة الاخر نفس المقدار من شوكولاته بيضاء.

ثم تبادلت المجموعتان تناول الشوكولاته السوداء والبيضاء.

وقال بلومبرج "كانت الشوكولاته البيضاء والتي لا يوجد بها فلافونيدات الطعام المثالي لقياس التجربة لأنها تحتوي على كل المكونات الاخرى والسعرات الموجودة في الشوكولاته السوداء.

"من المهم ملاحظة ان الشوكولاته السوداء التي استخدمناها كانت تحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيدات وهو السبب وراء طعمها اللاذع. ويتناول نسبة كبيرة من الامريكيين الشوكولاته بالحليب التي تحتوي على نسبة قليلة من تلك المكونات."

وقال بلومبرج وزملاؤه في دورية أمراض الضغط المرتفع انه عندما تناول المتطوعون شوكولاته سوداء انخفض ضغط دمهم الانقباضي 12 ملليمترا زئبقيا وانخفضت درجة ضغط دمهم الانبساطي 9 ملليمترات في المتوسط.

ولم يتغير ضغط الدم عندما تناول المتطوعون الشوكولاته البيضاء.

وقال بلومبرج "هذا ليس له أهمية احصائية يعتد بها ولكنه انخفاض اكلينيكي له مغزى."

وأضاف "هذا نوع من الخفض في ضغط الدم غالبا ما يوجد مع الالتزام بنظام غذائي صحي."

وظهر أيضا أن تناول الشوكولاته السوداء يحسن من استخدام الجسم للانسولين ويقلل من الكولسترول الضار بنسبة عشرة في المئة في المتوسط.

وحذر بلومبرج "لا تدعو هذه الدراسة المرضى بارتفاع ضغط الدم لتناول الكثير من الشوكولاته السوداء عوضا عن طرق خفض الضغط الاخرى المهمة مثل تناول الادوية وممارسة الرياضة. ومع ذلك فنحن نسعى لتحديد فلافونيدات قد يكون لها تأثير على ضغط الدم والحساسية للانسولين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى