مؤتمر اعادة اعمار العراق يقر آلية جديدة للتنسيق بين المانحين

> الشونة/الاردن «الأيام» ا.ف.ب :

>
مؤتمر اعادة اعمار العراق يقر آلية جديدة للتنسيق بين المانحين
مؤتمر اعادة اعمار العراق يقر آلية جديدة للتنسيق بين المانحين
اقرت الجهات المانحة للعراق امس الثلاثاء بعد يومين من المناقشات آلية جديدة للتنسيق بين المانحين بشكل مستقل عن "المرفق الدولي لصندوق تعمير العراق" الذي يتعرض للعنف بشكل يومي.

وقال رئيس المؤتمر الدبلوماسي الكندي مايكل بل في مؤتمر صحافي اثر انتهاء اعمال المؤتمر ان "احد ابرز الانجازات التي حققناها هو التوصل الى الية جديدة للتنسيق بين المانحين تعمل بشكل منفصل عن المرفق الدولي لصندوق تعمير العراق".

واضاف ان هذه "الالية ستكون استشارية وسيطلق عليها اسم منتدى اعادة اعمار العراق وستضم جميع الهيئات المانحة (حتى تلك التي لم تتجاوز منحها مبلغ العشرة ملايين دولار المطلوبة للعضوية في المرفق)".

وتابع بل ان "الالية ستكون برئاسة العراق وبالتالي سيتولى مقعد القيادة"،موضحا ان هذه الالية "اقترحها العراق وتقبلتها الهيئات المانحة بارتياح".

وختم قائلا ان لجنة المانحين "ستعقد اجتماعها المقبل في العراق اذا سمحت الظروف بذلك".

من جهته، قال وزير التخطيط العراقي برهم صالح في المؤتمر الصحافي ان "مفتاح النجاح هو الشراكة بين العراق والاسرة الدولية ونقدر عاليا الالتزامات الاميركية والبريطانية واليابانية لكن من المهم تحويل هذه الالتزامات الى اطار دولي".

ويشارك في مؤتمر الشونة اكثر من ستين دولة ومنظمة دولية مثل البنك الدولي والوكالات التابعة للامم المتحدة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد المؤتمر الدولي الذي عقد الشهر الماضي في بروكسل والذي دعا الاسرة الدولية الى ان تكون اكثر سخاء تجاه العراق.

والاجتماع هو الرابع للجنة المانحين ل"المرفق الدولي لصندوق تعمير العراق" الذي انشئ خلال مؤتمر مدريد في تشرين الاول/اكتوبر 2003، اي بعد ستة اشهر على الاطاحة بصدام حسين اثر اجتياح القوات الاميركية البريطانية للعراق.

وقد تعهدت هذه الجهات حينها تقديم مبلغ 33 مليار دولار مساعدات للعراق بين عامي 2004 و2007. وتم دفع مبلغ مليار دولار الى صندوقين بادارة الامم المتحدة والبنك الدولي مناصفة.

وانفقت الامم المتحدة الى الآن 586 مليون دولار من هذا المبلغ فيما ينفذ البنك الدولي مشاريع بقيمة 375 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى