قانون جديد في البحرين يحظر تأسيس الجمعيات على اساس طائفي او جغرافي

> المنامة «الأيام» ا.ف.ب :

> اصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة امس السبت قانونا لانشاء الجمعيات السياسية واشترط عدم تأسيسها على "اساس طبقي او طائفي او فئوي او جغرافي او مهني"، وفق ما ذكرت وكالة انباء البحرين الرسمية.

واوضحت الوكالة ان القانون "حدد شروط تأسيس الجمعيات السياسية واستمرارها بان لا تتعارض مبادؤها واهدافها وبرامجها وسياساتها واساليبها مع مبادىء الشريعة الاسلامية باعتبارها مصدر للتشريع والثوابت الوطنية التي يقوم عليها نظام الحكم في البحرين".

ونص القانون على "الا تقوم الجمعية على اساس طبقي او طائفي او فئوي او جغرافي او مهني (...) والا تهدف الى اقامة اية تشكيلات عسكرية او شبه عسكرية والا ترتبط او تتعاون مع اية احزاب او تنظيمات او جمعيات او افراد او قوى سياسية".

واشترط القانون ان يكون العضو المؤسس او العضو الذي سينضم الى الجمعية "بحرينيا متمتعا بكافة حقوقه المدنية والسياسية (...) والا يكون عضوا فى تنظيم سياسي غير بحريني والا يكون من المنتسبين الى قوة دفاع البحرين او الحرس الوطني او اجهزة الامن التابعة للدولة".

وحظر القانون على الجمعيات السياسية او اي من اعضاء مجالس ادارتها "التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى او القيام باي نشاط من شانه الاساءة الى علاقة المملكة بهذه الدول".

اما الموارد المالية للجمعيات السياسية فحددها القانون "باشتراكات اعضائها وتبرعاتهم وحصيلة عائد استثمار اموالها ومواردها داخل المملكة في الاوجه التي يحددها نظامها الاساسي"، مضيفا انه "لا يجوز للجمعية قبول اي تبرع او ميزة او منفعة من اجنبي او من جهة اخرى او منظمة دولية".

الا ان القانون سمح للجمعيات "قبول الهبات والتبرعات غير المشروطة من المواطنين والمؤسسات الوطنية العاملة في المملكة".

واجاز القانون لوزير العدل "تحويل الجمعيات التي ترتكب مخالفات لاحكام الدستور او هذا القانون او اي قانون اخر الى المحكمة للمطالبة بايقاف نشاط الجمعية لمدة لا تزيد على ثلاثة اشهر تقوم خلالها بازالة اسباب المخالفة".

كما سمح له "ان يطلب من المحكمة حل الجمعية وتصفية اموالها.. اذا ارتكبت مخالفات جسمية لاحكام الدستور او هذا القانون او اي قانون اخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى