مظاهرة في مصر تندد بتفجيرات شرم الشيخ وبنظام الحكم في مصر

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
مظاهرة في مصر تندد بتفجيرات شرم الشيخ وبنظام الحكم في مصر
مظاهرة في مصر تندد بتفجيرات شرم الشيخ وبنظام الحكم في مصر
تظاهر أكثر من مئة مواطن من أنصار حزب التجمع والحزب الناصري وحزب الغد والحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) مساء امس الاحد في ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة تنديدا بالعمليات الارهابية التي وقعت في منتجع شرم الشيخ المصري يوم السبت قبل الماضي.

وندد المتظاهرون بالارهاب ومرتكبيه ورفعوا لافتات تندد بذلك وأخرى تتهم الولايات المتحدة بضلوعها في العمليات الارهابية ورفعوا علم مصر ورددوا هتافات "لا للارهاب" و"تحيا مصر".

ثم وقفت مجموعة أخرى تضم نحو 30 شخصا من أعضاء حزب الغد في شرفات الحزب المواجهة لميدان طلعت حرب ورددت هتافات "يسقط حسنى مبارك" وأخرى رافضة للتمديد للرئيس مبارك لولاية خامسة. وتضامن معهم متظاهرون من حركة كفاية وحزب الغد وهو ما أحدث انشقاقا في التظاهرة واستمرت هتافات منددة بالارهاب وهتافات لفريق آخر تندد بالنظام والرئيس مبارك.

ومن جهة اخرى قال معارضون للرئيس المصري حسني مبارك امس الأحد إنهم سيواصلون المظاهرات المناهضة لترشيحه لفترة رئاسة جديدة على الرغم من ضرب وإصابة واعتقال متظاهرين أمس الاول السبت في شوارع وسط القاهرة.

وضربت قوات الأمن مئات المتظاهرين الذين كانوا في طريقهم إلى ميدان التحرير للتظاهر ضد ترشيح مبارك ولاحقتهم في الشوارع المؤدية إلى الميدان واعتقلت عشرات منهم كما اعتقلت المنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" جورج إسحق وصلاح عدلي القيادي في الحملة الشعبية من أجل التغيير وأيمن بركات القيادي في حزب الغد لفترة وجيزة.

ورشح مبارك (77 عاما) الذي يحكم مصر منذ نحو 24 عاما نفسه يوم الجمعة لفترة رئاسة جديدة مدتها ست سنوات في أول انتخابات رئاسة تعددية في تاريخ مصر بعد تعديل دستوري وضع قيودا على ترشيح المستقلين.

وفي مؤتمر صحفي عقد على الدرج المؤدي إلى مدخل نقابة الصحفيين قال إسحق "لن نتوقف عن نضالنا وسوف نستمر في خط التظاهر ولن نتوقف عنه,وسوف نستمر في مطالبنا إلى أن تتحقق."

وأضاف أن "هذه البداية (لحملة الانتخابات الرئاسية من جانب الحكومة) كانت بداية فاشلة وخاطئة ومدمرة."

وقال معارضون لمبارك إن التعديل الدستوري الذي أجراه اشترط موافقة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يراسه مبارك على ترشيح أي مستقل.

وقال المتحدث باسم حركة "كفاية" عبد الحليم قنديل "طريقنا الذي اخترناه وشرعنا فيه منذ شهور والقائم على فكرة اكتساب الحرية سوف نستطرد فيه لأنه ليس هناك من اختيار آخر... اكتسبنا حق التظاهر السلمي وسوف نواصل التظاهر السلمي."

جانب من المظاهرة
جانب من المظاهرة
وأضاف "حرية مصر تساوي الإنهاء السلمي لنظام الرئيس مبارك...لقد انتقلنا من استفتاء صريح على مرشح وحيد حصرا إلى استفتاء مقنع بفائز وحيد حصرا."

وتقدم للترشيح للرئاسة رئيس حزب الغد أيمن نور ورؤساء أحزاب صغيرة مغمورة لا يعتبر أي منهم منافسا لمبارك.

وقال صلاح عدلي القيادي في الحملة الشعبية من أجل التغيير الذي كان من بين المعتقلين "حاولوا أن يوجهوا لنا رسالة بالأمس ونحن في معسكر الأمن المركزي...(الرسالة تقول) قبل ترشيح الرئيس حسني مبارك شيء وبعد ترشيحه شيء آخر. وبالتالي فإن ما كانوا يسمحون به قبل ترشيحه لن يسمحوا به وتحديدا الهتافات والشعارات التي ترفض ترشيح الرئيس حسني مبارك."

وقالت وزارة الداخلية في بيان أمس الاول السبت إن السلطات ألقت القبض على 20 متظاهرا تسببوا في "تعطيل حركة المرور وتهديد سلامة المواطنين,وأضافت أن عناصر "إثارية" حاولت التظاهر و"قذفت قوات الأمن بالحجارة مما أدى إلى إصابة 15 من الجنود."

وكانت الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" دعت إلى المظاهرة التي اشترك فيها أعضاء في حركات أخرى وأحزاب سياسية مناهضة لترشيح مبارك,ونظمت الحركة سلسلة من المظاهرات المناوئة لتمديد رئاسة مبارك أو وصول نجله جمال القيادي البارز في الحزب الوطني الديمقراطي إلى الحكم.

وقالت الحركة التي تضم ليبراليين ويساريين واشتراكيين وأعضاء في الإخوان المسلمين إنها ماضية في تنظيم مظاهرة دعت إليها في ميدان الأوبرا يوم الأربعاء القادم ترفع شعار "كفاية فساد".

وتحملت الحكومة المظاهرات لكن متظاهرين من أعضاء حركة "كفاية" تعرضوا لاعتداءات يوم 25 مايو آيار الماضي من جانب متظاهرين مؤيدين للحزب الوطني الديمقراطي الذي يرأسه مبارك في وسط القاهرة,وتعرضت متظاهرات للتحرش وتمزيق ملابسهن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى