تنبيه الجانب اليمني لخطورة مخطط تهميش الموانئ المصرية واليمنية

> عدن «الأيام» خاص:

> قام وفد من المهندسين التابعين للجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية بجمهورية مصر العربية، برئاسة م. زينب يوسف محمد، رئيس الجهاز، أمس، بزيارة للغرفة التجارية والصناعية بعدن، وكان في استقبال الوفد الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس الغرفة.

وخلال اللقاء رحب الشيخ بامشموس بالإخوة أعضاء الوفد، مستعرضا العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في كل من مصر واليمن.

وأكد رئيس غرفة عدن في حديثه الى الوفد، على ضرورة توسيع مجالات التعاون في مختلف القطاعات التي تهم رجال الأعمال في البلدين، مشيرا في هذا الصدد الى حاجة اليمن للإستفادة من الخبرات العلمية والإستشارية لدى الأشقاء في مصر.

وأبدى الشيخ بامشموس استعداد غرفة عدن لتقديم العون الممكن لدعم كل الأنشطة التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبها عبرت رئيسة الوفد عن سعادتها وأعضاء الوفد بهذا اللقاء وبما تضمنته كلمة رئيس غرفة عدن من كلمات أخوية صادقة، مبدية استعداد الجانب المصري لوضع خبراته في المجالات الإنشائية والتصاميم والدراسات وغيرها أمام اشقائه اليمنيين للإستفادة منها.

وأوضحت أن بعض أعضاء الوفد المصري سبق لهم وأن زاروا اليمن عام 1999م، والتقوا بالمسؤولين عن قطاع الإنشاءات في اليمن، حيث تم اختيار منطقة صناعية بالحديدة وأخرى على مثلث عدن، لحج، أبين ومنطقتين صناعيتين في حضرموت.

وقالت إن الخرائط والتصاميم ودراسات الجدوى لتلك المناطق قد تم وضعها، على أمل أن يجري اكتمال التعاون في هذا الجانب خلال هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد.

كما تحدث في اللقاء الأخ م. سمير عبدالمعطي أبو النجا، نائب رئيس الجهاز للشؤون الفنية منبها الجانب اليمني الى خطورة المخطط الخاص بربط خليج العقبة بالبحر الأبيض المتوسط عبر البحر الميت الهادف الى ربط الملاحة عبر المتوسط بالخليج العربي رأسا.. مشيرا الى أن من شأن هذا المخطط تهميش الموانىء المصرية واليمنية الواقعة على البحر الأحمر، وهو ما يفرض على البلدين الآن العمل للحيلولة دون تنفيذه.

حضر اللقاء الشيخ جمال مصلح الهمداني، عضو مجلس إدارة الغرفة، منصر عبدالرحمن بازرعة، مدير العلاقات التجارية، نجيب محمد يابلي، رئيس قسم الدراسات والبحوث، علي محمد السليماني، رئيس قسم الإعلام، وعدد من رجال الأعمال بمحافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى