إسرائيل ولبنان تتفاوضان على حل بشأن مزارع شبعا

> تل أبيب «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت إذاعة الجيش الاسرائيلي أن إسرائيل ولبنان يقتربان من التوصل لاتفاق في المفاوضات التي تتعلق بمنطقة مزارع شبعا المتنازع عليها,وذكر التقرير أن إسرائيل ستسلم المنطقة على ثلاث مراحل مقابل ضمانات بأن حزب الله والجماعات الفلسطينية لن تهاجم إسرائيل على طول حدودها الشمالية المشتركة.

ولا يوجد رد فعل من مسئولين إسرائيليين على التقرير الذي قيل أن مصدره عضو في الحزب الذي يتزعمه سعد الدين الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري الذي اغتيل في وقت سابق من العام الحالي.

وأضاف التقرير أن مسئولين أمريكيين وفرنسيين شاركوا في المحادثات وأن الزيارة المفاجئة لوزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إلى بيروت قبل أسبوعين تناولت هذه المسألة بدرجة أساسية.

وتعرضت منطقة مزارع شبعا الجبلية الصغيرة لهجمات متكررة عبر الحدود وتبادل لنيران المدفعية أدى إلى شن غارات جوية على المنطقة.

وتقع المنطقة في نقطة التقاء للحدود الاسرائيلية اللبنانية السورية,واحتلت المنطقة من سوريا في الحرب عام 1967 وتطالب بها لبنان الان بموافقة دمشق.

ويسيطر حزب الله الذي تدعمه سوريا وإيران على أقصى جنوب لبنان منذ الانسحاب الاسرائيلي في عام 2000 من منطقة الحدود البالغ مساحتها 850 كيلومترا مربعا (330 ميلا مربعا) اتساقا مع قرار الامم المتحدة 425. وتعهدت حزب الله بمواصلة هجمات "المقاومة" حتى انسحاب إسرائيل من المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى