اختبارات تعطي نتائج مبشرة للقاح تجريبي لانفلونزا الطيور

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال عالم كبير امس السبت ان اختبارات على أشخاص أوضحت نجاح لقاح تجريبي في اثارة رد فعل جهاز المناعة للانسان كي يحارب فيروس انفلونزا الطيور الذي يخشى خبراء في مجال الصحة ان ينتشر في صورة وباء عالمي.

وقال انطوني فاوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية ان هذا الاكتشاف هو خطوة للامام ولكن مازالت هناك العقبة الكبرى وهي انتاج كميات كافية منه لمواجهة وباء انفلونزا. ويتم زرع اللقاح في بيض الدجاج وقد تستغرق العملية شهورا.

وقال فاوسي ان النتائج الاولية للاختبارات التي أجريت على بالغين تحت سن 65 عاما أظهرت ان اللقاح وهو من صنع شركة (سانوفي افنتس) الفرنسية أثار رد فعل قويا من قبل جهاز المناعة.

وقال فاوسي في مقابلة "انها خطوة هامة في خطة اعداد أمة لمواجهة وباء انفلونزا."

ولكنه اضاف ان "احدى المشاكل الخطيرة... التي تواجهنا منذ سنوات هي كمية اللقاح,هل سوف نستطيع انتاج كميات كافية منه.."

وأودى فيروس انفلونزا الطيور من نوع (اتش.5ان.1) بحياة اكثر من 50 شخصا في اسيا منذ عام 2003. ويقول خبراء في مجال الصحة العامة ان الفيروس قد يتحول وينتشر بسرعة من شخص لاخر ويسبب وباء يودي بحياة الملايين من الناس.

ويعمل مسؤولون مع شركات انتاج اللقاحات لتجربة واكتشاف اساليب اسرع لانتاج اللقاح.

وقال فاوسي ان علماء في مؤسسات تابعة للحكومة قاموا باختبار اللقاح في نحو 450 بالغا أقل من 65 عاما لا يعانون من امراض ثم حللوا النتائج. وأضاف ان النتائج أظهرت انه بالمقارنة باللقاح السنوي للانفلونزا فان الانسان يحتاج الى جرعات اكبر من اللقاح التجريبي لتحفيز جهاز المناعة لمحاربة الفيروس.

ونشرت نتائج الاختبارات في صحيفة نيويورك تايمز.

وقال فاوسي انه يجب ان تبدأ اختبارات على أشخاص عمرهم اكثر من 65 عاما خلال نحو شهر. واضاف انه لو سارت الامور على مايرام فسوف يتم اختبار اللقاح على الاطفال.

وقال فاوسي ان الادارة الامريكية طلبت مليوني جرعة من اللقاح من شركة سانوفي افنتيس كجزء من مخزون سنوي وتجري مفاوضات من اجل المزيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى