شلوا دراوينكم يا عويلة

> سعيد عولقي:

>
سعيد عولقي
سعيد عولقي
ما يسمى بالهيكل الوظيفي للأجور والمرتبات لعمال وموظفي الدولة، وما يبنى على أساسه من زيادات وعلاوات وعلاقات، لا يختلف كثيراً عن نظرية النسبية للعالم الجليل اينشتين، إلاّ في أنه قليل أعقد منها.. ففي حين انه الناس المتعلمين عرف بعضهم أو أغلبهم نظرية اينشتين تعلّموها وعلموها، وجاءوا ناس جدد من أجيال جديدة وفندوها وفسروها وطوروا منها الشيء الكثير من العلوم لفائدة العلم والإنسان لأحمد عمر بن سلمان، طيب الله أوقاته، إلاّ أن علم الهيكل الوظيفي الحكومي للأجور والمرتبات ومتعلقاته من مشتقات لا يبين لابن آدم من الموظفين في الأرض فين ريوسهم وفين رجولهم، وإذا مشى الواحد منهم على رأسه في الطريق هل بايعفيه شرطي المرور من المخالفة.. علامة السؤال هكذا(؟).

يعني بالمفتشر كذا وبصراحة ربنا.. هذا الهيكل معقد تعقيدات تتصعب حتى على الراسخين في العلم والتكنولوجيا وجمعيات الميكروسوفت ونقابات العمال والفلاحين والبدو الرحل وحلفائهم الطبقيين من المثقفين الثوريين وشرائح البرجوازية الصغيرة اللي تحب البيتزاهت لكن ما تقدرش على سعره، لذلك فإنها تفضل الاتجاه نحو البروست المقلد عن الأصل الامريكي المسمى كنتاكي.

أنا عن ذات نفسي أعترف أني أكبر طنجحة في هذي الهياكل والعلوم الإدارية كلها بما لها وما عليها، فقلت با أسأل أهل العلم كما يقتضي العرف والقانون، سقى الله روضة الخلان.. فوقعت على واحد طيب متعلم وهو من أبناء جيلي ويعتبر حجة في مجال العمل والخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية والتأمينات الخطرية والتخطيط الوظيفي والـ .... بس؟ وإلا عادكم تشتونا استمر في التعريف بالألقاب الوظيفية بصديقي الهيكلي الذي عاصر أكثر من خمستعشر وزير وعاده هو والوزير الأخير يتعاصروا والله يعلم لافين بايوصلوا.. صديقي هذا له لقب جميل هو «حسيب» وهو من ناس الجهاز الإداري المهرة الذين طلعوا من عدن إلى صنعاء منشان نعم يفتحوا عيون الناس هناك على الخوازيق الإدارية الأصلي، وقد كان ما أحسنهم هناك يمشوا الشغل وكل شيء بالبركة، وكانت الدنيا آخر حلاوة.. قاموا لك أصحابنا المتعلمين يتطابزوا على كل شيء، نعم ايش منشان ينسقوا العمل الإداري أحسن تنسيق.. وكانت النتيجة إنه ما جاب لنا المصايب إلاّ أصحابنا هذونا اللي زي حسيب، منشان كذا افتكت علينا عيون الجماعة بسبب أصحابنا خلوهم ينسقونا تنسيق!

قلت له يا حسيب، عند الله وعندك أشتيك تفهمنا هذي المسائل الهيكلية الوظيفية المدنية منشان يعني الواحد يعرف أيش له وأيش عله لأنه الدنيا زيما انته شايف يعني كل واحد الله يعلم بحاله، وكلما قالوا زيادة وهياكل وتسويات افتزّينا من نومنا مفجوعين افتجاعات عند الله علمه، لأنه يعني الواحد مننا علمه دُخن في هذي الأشياء وزيما تقول كذه كمان قليل حمار يعني.. فأرجوك تعطينا قليل من وقتك الثمين لكشف النقاب عن هذي المسائل الاينشتينية الهيكلية.. قال بطريقة واحد خبير يشرح كلامه لصبي من صبيان المعلامة.. قال يسأل وهو يشير بإصبعه السبابة نحوي: انته طبعاً تعرف تلعب دراوين أكيد مش كده؟ قلت له وأنا فاغر الفم: وأيش دخل الدراوين بالشغلة الهيكلية اللي احنا فيها؟ قال بسرعة: أنا با أجي لك في الكلام لا تكونش كذا عجل.. شوفوا هذا هو عيبنا نحنا هنا في عدن.. نشتي نشرب المعرفة شرب زي حبة الاسبرين.. ما يقعش.. سوا وإلا لا؟ ما يقعش؟ قلت مؤيداً: لأ ما يقعش ومن ناحية الدراوين اطمئن أنا لعبت لما تكدمت أصابعي.. دراوين صم ودراوين هفكش وفي كمان الطريشة والكرفاسي وكمان.. قاطعني حسيب بس.. بس خلاص هذا هو المطلوب الآن أنا مطمئن، قلت له ومنشان تطمئن زايد لعبت فتاتير وسبعة صاد وكيرم ورقع.. قاطعني قائلاً: بس خلاص لكنّك، هذا شيء جيد وهو المدخل المناسب لمعرفة علم وفن الإدارة والذاتية والهيكلة الوظيفية المنبثقة من صميم علم الهات وخذ وهبلي با أهبلك ومن كُبّتة طيار، لهذا فنحن بصدد تنظيم ورشة عمل تتضمن دراسات وبحوث في علوم الادارة الحديثة وهيكلتها هيكلة باتنسقكم تنسيق.. وباتكون لعبة الدراوين هي المدخل العلمي لورشة العمل والأبحاث هذه واللي باتتناول أساليب لعبة الدراوين الصحيحة وتفاصيل عن «اللكد» و«الشلفة» ودواعيها وأسباب كون بعض الدراوين في حركتها «طريشة» وبعضها كما الريشة على قولة أبوبكر بلفقيه: يا طير يا ضاوي.. فهمت الكلام دلحين أبه؟ بانبدأ ورشة العمل منتصف الشهر الواجي.. زكن على أصحابك كلهم يشلوا دراوينهم ويجوا. وهناك باتفهموا كل شيء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى