الاردن لم يطلب من بريطانيا تسليمه ابو قتادة

> عمان «الأيام» رويترز :

>
ابو قتادة الزعيم الروحي المزعوم لتنظيم القاعدة في اوروبا
ابو قتادة الزعيم الروحي المزعوم لتنظيم القاعدة في اوروبا
قال الاردن امس الجمعة انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيطلب من بريطانيا تسليمه رجل الدين الاسلامي المتشدد ابو قتادة الذي قضت عليه غيابيا محكمة في عمان عام 1998 بالسجن مدى الحياة لادانته في مؤامرة ارهابية,وقال وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس"لم نطلب تسلمه,لا نستطيع القفز الى النتائج" واستباق الاحداث لان العملية في أولها.

وصرح بان السلطات البريطانية اخطرت الاردن امس الجمعة بان ابو قتادة الزعيم الروحي المزعوم لتنظيم القاعدة في اوروبا كان من بين عشرة احتجزوا في لندن امس الاول الخميس في اطار حملة لمكافحة الارهاب بدأت في اعقاب تفجيرات لندن في يوليو تموز الماضي.

واضاف يرفاس "اخطرنا رسميا صباح اليوم باعتقاله." وصرح بانه سيتصل بالنائب العام يوم غداً الاحد لبحث الخطوة التالية.

وقال ان النائب العام سيعيد دراسة قضية ابو قتادة وهو مواطن اردني.

ويتهم الادعاء الاسباني ابو قتادة بانه كان الملهم الروحي لمنفذي هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وتقول الحكومة البريطانية انه محور انشطة ارهابية ذات صلة بالقاعدة في بريطانيا.

ووقعت بريطانيا هذا الاسبوع اتفاقا مع الاردن تقول لندن انه يحمي المرحلين من سوء المعاملة في اوطانهم. وتسعى لابرام اتفاقات مماثلة مع دول مثل الجزائر ولبنان,واعربت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان عن قلقها.

وقالت السلطات انه عثر على 18 شريط فيديو لخطب ابو قتادة في المساجد في شقة سكنية بالمانيا كان يعيش فيها ثلاثة من المهاجمين الانتحاريين الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر.

وعاش رجل الدين الاردني وعمره 44 عاما في بريطانيا منذ عام 1993 حين وصل اليها بجواز سفر مزور لدولة الامارات العربية المتحدة طالبا حق اللجوء له ولزوجته واطفاله الثلاثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى