الأكراد يتظاهرون للمطالبة بالاستقلال

> السليمانية/العراق «الأيام» د.ب.أ :

>
الأكراد يتظاهرون للمطالبة بالاستقلال
الأكراد يتظاهرون للمطالبة بالاستقلال
اجتاحت مدن إقليم كردستان العراق تظاهرات صباح امس الأحد نظمتها حركة الاستفتاء في الاقليم للضغط على الحكومة العراقية والقيادات السياسية العراقية المجتمعة في بغداد لاقرار المطالب الكردية وتضمينها في الدستور.

ورفع المئات من المتظاهرين الأكراد الذين ساروا في شوارع أربيل والسليمانية ودهوك وكركوك لافتات تطالب "بضمان حق تقرير المصير للأكراد وتحديد الحدود الجغرافية لاقليم كردستان العراق بما يتضمن مدن كركوك وخانقين الغنيتين بالنفط".

وقال فتاح زاخويي العضو القيادي في حركة الاستفتاء " إن التظاهرات تهدف إلى إيصال رسالة للقيادات السياسية العراقية مفادها أن 76،98 في المئة من الأكراد صوتوا لصالح استقلال كردستان العراق وتشكيل دولة مستقلة أثناء الاستفتاء اذي أجري متزامنا مع الانتخابات العراقية في 30 كانون الثاني / يناير الماضي فعلى تلك القيادات الاعتراف بالحقوق السياسية للأكراد و إقرار حقهم في تقرير المصير".

و كتب في اللافتات " لن يساوم الشعب الكردستاني على حقوقه الاساسية " و" لا اتفاق حول مصير كردستان دون العودة لارادة شعب كردستان ".

يذكر أن الوفد الكردي إلى اجتماع قيادات الكتل السياسية العراقية برئاسة مسعود البارزاني رئيس الاقليم يلقى معارضة شديدة حول الاولويات الكردية التي تتلخص في إقرار الفيدرالية الجغرافية لاقليم كردستان العراق و ضم كركوك الى الاقليم والابقاء على قوات البيشمركة الكردية كقوات نظامية للاقليم بالاضافة إلى اقرار العلمانية كنهج الدولة العراقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى