مبارك يصف شارون بانه قائد قادر على صنع السلام

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس المصري حسني مبارك
الرئيس المصري حسني مبارك
اشاد الرئيس المصري حسني مبارك برئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووصفه بانه زعيم "شجاع وجريء" يمكنه ان يجلب السلام الى الشرق الاوسط، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "يديعوت احرنوت" الاسرائيلية امس الجمعة.

وقال مبارك للصحيفة الواسعة الانتشار "لقد قلت اكثر من مرة: شارون قادر على صنع السلام. ان لديه القوة والتصميم والقدرة والمفهوم الامني حول كيفية صنع السلام".

وقال مبارك في التصريحات التي تزامنت مع الانسحاب الاسرائيلي التاريخي من قطاع غزة بعد 38 عاما من الاحتلال، انه متفائل بشان فرص السلام، الا انه قال ان على اسرائيل القيام بمزيد من الانسحابات وتقديم المزيد من التنازلات.

واضاف "لا تقولوا ان المستقبل غير واضح. فلم تنته العملية بعد (...) وستستغرق وقتا، ولكن هناك حل. المرحلة التالية هي التفاوض على الضفة الغربية".

واوضح "اذا كان الاخلاء هو فقط من غزة، فان العالم سينقلب مرة اخرى. لقد قمتم بخطوة جيدة هذا الاسبوع، وعليكم الاستمرار".

يذكر ان مصر اول دولة عربية وقعت على اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1979.

ووصف مبارك علاقاته مع شارون بانها "جيدة" وحذر من ان العنف سيستمر اذا اغلقت اسرائي قطاع غزة بعد الانسحاب.

واضاف "يجب ان تمنحوا سكان غزة شعورا بالحرية، حتى لا يعتقدوا انهم يعيشون في سجن. اذا اغلقتم القطاع فسيؤدي ذلك الى مشاعر الاحباط التي تقود الى العنف".

ويتوقع ان تنشر مصر نحو 750 من قوات حرس الحدود على طول حدودها مع قطاع غزة وذلك بعد ان تغادر القوات الاسرائيلية القطاع وذلك في اطار الجهود لوقف عمليات تهريب الاسلحة وتسلل المقاتلين عبر الحدود.

وتعهد مبارك بان "لا تتهاون مصر في هذه المسالة" الا انه قال انه لا يستطيع اي بلد ان يضمن وقف التهريب بنسبة مئة بالمئة.

وقال "ليس في مصلحتنا ان تتم عمليات تهريب. فالمرء لا يعرف اين ينتهي الامر بالاسلحة. نحن نقوم دائما بعمليات التفتيش والقبض (على المهربين) ولكن وجود قواتنا لن يضمن اغلاقا تاما للحدود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى